في هذين البلدين.. الصحة العالمية تحذر من تلوث دفعة دواء للسرطان

وكالات – مصدر الإخبارية

حذرت منظمة الصحة العالمية من وجود دفعة ملوثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg) وهو دواء للسرطان في إقليم المنظمة لشرق المتوسط، وتحديداً في لبنان واليمن.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أن الدفعة الملوثة ظهر فيها آثار ضارة على أطفال مرضى بالسرطان يتلقون الدواء، في مناطق اليمن ولبنان.

وأشارت إلى أن البلدين قاما بإجراء اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية، وكشفت نتائج الاختبارات عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية، مما يعني تلوث المنتجات.

وأوصت المنظمة بضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة، من أجل سحبها ومنعها من التداول حتى لا تسبب ضرراً وتلوثاً للمرضى الأطفال، ودعت إلى المتابعة وتوخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بالمنتج.

فضلاً عن أهمية مراقبة الأسواق غير النظامية في البلدان، وحثت الصحة العالمية السلطات المختصة بإخطارها فوراً حال اكتشاف المنتج في أسواق بلدانها.

ودعت شركات التصنيع إلى إجراء اختبارات للكشف عن أي تلوث ميكروبي قبل إصدار أي دفعة نهائية للمنتجات الدوائية المعدة للاستخدام، ونوهت إلى ضرورة الحصول على الأدوية من الموردين المعتمدين والمرخّصين، والتحقق من أصالة المنتجات وحالتها المادية.

اقرأ أيضاً:آمال جديدة لمرضى السرطان بالشفاء التام