المحكمة الجنائية الدولية - محكمة الجنايات الدولية بجرائم الاحتلال-10 منظمات إسرائيلية حقوقية تدعم التحقيق

10 منظمات حقوقية إسرائيلية تدعم المحكمة الجنائية للتحقيق بجرائم الاحتلال

وكالات – مصدر الإخبارية

وجهت عشر منظمات إسرائيلية لحقوق الإنسان ناشطة في الأراضي المحتلة (الداخل المحتل)، أمس الثلاثاء رسالة الأولى من نوعها إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان، أكدت فيها دعمها حقوق الشعب الفلسطيني الإنسانية على الأرض.

ورحبت المنظمات العشر في رسالتها بنية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان زيارة فلسطين خلال 2023، حسبما قال في خطابه أمام جمعية الدول الأطراف في معاهدة روما التي صادفت بداية شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وأعربت المنظمات العشر عن التزامها مساعدة المحكمة الجنائية الدولية في دفع عجلة التحقيق حول الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، كونها الأقرب للأحداث وشاهدة على أن هناك جرائم ارتُكبت ولا تزال تُرتكب في حقهم.

ودعمت المنظمات سلم الأولويات الذي عرضه المدعي العام كريم خان لتعزيز محكمة جنائية دولية تكون أسرع وأكثر صرامة، وشددت على ضرورة الإسراع في فتح تحقيق في الوضع في فلسطين والمفروض منذ سنوات طويلة، وقالت إن “تأخير العدالة هو إضعاف للعدالة”.

وأضافت: “الانتظار يفتح المجال لارتكاب مزيد من الجرائم في ظل الإعفاء الشامل من المحاسبة”.

ولفتت المنظمان الحقوقية إلى أن “الاحتلال دائما ما يمنع المحققين الدوليين والمؤسسات الحقوقية ولجان التحقيق من دخول الأراضي المحتلة ومشاهدة الواقع، وتجبرهم على المغادرة”.

وأكدت أن زيارة المدعي العام “ستكون لها أهمية مع فريقه للتحقيق في شكل مباشر ومتابعة الانتهاكات”.

ووجهت الرسالة المنظمات الحقوقية العشر المتمثلة في مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان “بتسيلم، واللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، ومركز الدفاع عن الفرد (هموكيد)، وأهالي ضدّ اعتقال الأولاد، وصندوق المدافعين عن حقوق الإنسان، و”ييش دين- منظمة متطوعين لحقوق الإنسان”، ومقاتلون من أجل السلام، وعدالة- المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل، وأطباء لحقوق الإنسان- إسرائيل، وتوراة تسيدك (توارة الحق).

اقرأ أيضاً: منظمات حقوقية فلسطينية تقيم فعالية نصرة لفلسطين على المستوى القانوني

Exit mobile version