الأسير زكريا الزبيدي يقدم طلباً للسجون للتبرع بنخاعه للأسير وليد دقة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

قدم الأسير زكريا الزبيدي، أحد أبطال نفق الحرية، طلباً مستعجلاً لإدارة سجون الاحتلال للتبرع بنخاعه العظمي للأسير المريض بالسرطان وليد دقة، بحسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين مساء الثلاثاء.

وفالت الهيئة في وقت سابق إن الأسير المريض دقة نقل مؤخرا لمستشفى برزلاي” الإسرائيليّ، إثر تراجع على حالته الصحية، ومكث فيه عدة أيام، وأبلغه أطباء الاحتلال حينها أنه يعاني من سرطان في الدم “اللوكيميا” بعد التشخيص الأولي الذي أجري له، ليتبين بعد عدة أيام أن هناك تشخيصا آخر لحالته.

وتابعت أنه وفق التقارير الأولية، تبين أن الأسير دقة يعاني نوعا آخر من السرطان، وهو ليس بحاجة للخضوع لجلسات علاج كيميائي، وإنما تزويده بدواء بين فترة وأخرى، كما أنه بحاجة لوحدتي دم، والخضوع لعملية زراعة نخاع لاحقا.

ولفتت إلى أن الأسير دقة (60 عاما) من بلدة باقة الغربية داخل أراضي عام 1948، ومعتقل منذ عام 1986 ومحكوم بالسجن المؤبد الذي حُدد لاحقاً بـ 37 عاما، وأضاف الاحتلال على حكمه لاحقا عامين آخرين.

وخلال عام 1999 ارتبط بزوجته سناء سلامة، ورزق منها عام 2020 بطفلة أسماها “ميلاد” عبر النطف المحررة، وهو من الأسرى المعتقلين قبل اتفاقية أوسلو.

والأسير الزبيدي (45 عاما)، من مخيم جنين، اعتقلته قوات الاحتلال عام 2019 بعد اقتحام مدينة رام الله، وهو أحد الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن “جلبوع” خلال شهر أيلول (2021).

أعاد الاحتلال اعتقاله وصدر بحقه حكم بالسجن الفعلي 5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل، مع وقف تنفيذ من 8 أشهر إلى 3 سنوات.

اقرأ أيضاً: صحيفة عبرية تؤكد إجراء محادثات جديدة لعقد صفقة تبادل أسرى