فصائل وشخصيات وطنية تنعي القيادي رمضان شلح

قطاع غزةمصدر الإخبارية

لاقى نبأ وفاة الأمين العام الأسبق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، مساء أمس السبت، بعد صراع مع المرض،ردود فعل رسمية وفصائلية واسعة من داخل القطاع وخارجه.

حيث بدأت بنعي الحركة لأمينها العام السابق عبر بيان رسمي نشرته لوسائل الإعلام كتبت به:

“بمزيد من الحزن والأسى ،تنعي حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين الأخ القائد الوطني الكبير الدكتور رمضان عبد الله شلح، الأمين العام السابق ، الذي وافته المنية مساء اليوم  السبت بعد مرض عضال.

وأضافت: وإننا إذ ننعي للشعب الفلسطيني وفاة هذا القائد الكبير الذي نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد،  ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته لحركة الجهاد الاسلامي بكل فخر واعتزاز لأكثر من عشرون عاماً ،كان فيها فارس الكلمة وفارس الموقف ورجل المقاومة، إنه يوم حزين وثقيل على القلب إذ نودع رجلاً كبيراً وقائداً مميزا حمل الأمانة على أفضل ما يكون وحافظ على راية الجهاد عالية،  لم يتردد يوماً  وبقي على عهد الجهاد والمقاومة وعهد فلسطين والقدس وعهد الاسلام، وعهد العروبة.

الرئيس عباس والفصائل ينعوا الدكتور رمضان شلح

بدوره نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الدكتور رمضان عبدالله شلح، وقال في بيان النعي: “إننا بفقدان الراحل شلح نكون قد خسرنا قامة وطنية كبيرة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلون”.

من جهتها، نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، القيادي الفلسطيني قائلة: “ننعي إلى أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين د. رمضان شلح..لروحه الرحمه ولذويه ومحبية الصبر والسلوان والعزاء لنا جميعا وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعى النائب والقيادي الفلسطيني محمد دحلان، قائد التيار الإصلاحي الديمقراطي في حركة فتح القائد شلح.

وقال دحلان: “أنعى بمزيد من الحزن والأسى لشعبنا الفلسطيني رجلاً عظيماً من أبناء فلسطين الأبرار، كانت فلسطين بوصلته الوحيدة التي توجه قلبه لها، فعاش من أجلها ورحل وهو يناضل في سبيلها”

وأضاف: “أنعي الأخ والصديق المناضل الوطني الكبير وأحد أعمدة النضال الفلسطيني المعاصر الدكتور رمضان شلح،
وأتقدم بخالص العزاء لشعبنا الفلسطيني ولعائلته في مصابنا ومصابهم الجلل؛ رحم الله فقيد فلسطين،ولأهله وذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما أصدرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فجر اليوم الأحد، بياناً نعي فيه “القائد الوطني الكبير رمضان عبد الله شلح”.

وقالت (حماس) في البيان: “إن شلح فقيد فلسطين الكبير كان قائدًا من قادة شعبنا الفلسطيني، وفارسًا من فرسان الجهاد والمقاومة، ابن مدينة غزة المجاهدة، المبعد عنها بقرار سلطات الاحتلال”.

وأضافت: “قدّم القائد رمضان شلح نموذجًا في الصبر وصلابة الموقف وقول الحق، وأسطورة في الجهاد والدعوة إلى الله عز وجل، والعمل من أجل الإسلام وقضية فلسطين”.

بدورها نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأمينها العام أحمد سعدات، القائد رمضان عبدالله شلّح، مشيرة أن برحيله يفقد الشعب الفلسطيني أحد فرسانه وقامة من قامات حركته الوطنية، التي تمسكت بالنضال والمقاومة والوحدة سبيلاً لتحرير فلسطين.

وقالت الشعبية في بيان لها: إن “رحيل القائد شلّح في هذه الظروف الصعبة التي تتكثف فيها مخططات تصفية القضية الوطنية، يضع على كاهل الحركة الوطنية الفلسطينية مسؤولية مُضاعفه في الحفاظ على كامل حقوقنا، وفي التصدي الموّحد لهذه المخططات”.

وأضافت أنها “تشعر بحجم الخسارة الوطنية برحيل الأخ رمضان شلح، وتتوجه للأخ زياد النخاله الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي والأخوة في قيادة الحركة وأعضائها بخالص تعازيها، وبثقتها على أنهم سيحملون الأمانة، ويواصلون مسيرة النضال حتى تحقيق أهداف شعبنا كاملة في فلسطين.