دراسة: نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً تقي عدة أمراض

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت دراسة على أن نصف ملعقة كبيرة من الزيتون يومياً، تقي من أمراض القلب والرئة والزهايمر والسرطان.

وأوصى الباحثون في الدراسة باستبدال الزبدة والدهون المشبعة بزيت الزيتون لما له من أثر في تحسين الصحة، ويطيل العمر الافتراضي لسنوات.

وأوضحت مؤلفة الدراسة والباحثة في كلية “تي إتش تشان للصحة العامة” في جامعة هارفارد مارتا جواش فيري بأن زيت الزيتون المفتاح الأساسي لنظام غذائي صحي كبديل عن الدهون المشبعة غير الصحية.

وقالت: “عندما نكون بحاجة إلى الاهتمام بجودة النظام الغذائي وأسلوب الحياة، فإن المفتاح هو إضافة زيت الزيتون”، ولفتت إلى أنه يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات.

ويعتبر الزيتون غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول والفيتامينات، إضافة إلى الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة.

وركزت الدراسة على تحليل بيانات 90 ألف شخص لم يكونوا مصابين بأمراض القلب والسرطان في بداياتها عام 1990، وقام المشاركون بتسجيل وإبلاغ الخبراء بعاداتهم الغذائية كل 4 سنوات.

بعد البحث في البيانات والملاحظات، خلص الباحثون إلى أن المشاركون الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في اليوم أقل عرضة للتعرض لأمراض القلب القاتلة بنسبة 19%، وخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 17%، وخطر الإصابة بألزهايمر بنسبة 29%، ونسبة 18% بالنسبة لفرصة لتطوير مرض رئوي قاتل.

وللتأكد، ابتكر الباحثون نماذج لمحاكاة تأثير قيام شخص ما باستبدال ثلاثة أرباع ملعقة كبيرة من الزبدة والمايونيز والسمنة بزيت الزيتون، ووجدوا أن هذه المقايضة تؤدي إلى انخفاض كبير في فرص الوفاة من كل مرض.

اقرأ أيضاً:قائمة بأطعمة تحافظ على صحة الكلى.. زيت الزيتون أحدها