ظهور بثور الجلد عند الإصابة بالبرد والإنفلونزا.. إليك الأسباب والعلاجات

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد أطباء مختصون في الأمراض الجلدية أن الإصابة بالتهاب المجاري التنفسية العليا والإنفلونزا، قد تؤدي لظهور بثور على الجلد.

بدورها تشرح الدكتورة أولغا اندريانوفا، أخصائية المراض الجلدية والتجميل، أنه بسبب ضعف منظومة المناعة عند الإصابة بالتهاب المجاري التنفسية العليا والإنفلونزا، قد تظهر بثور على الجلد.

وتتابع الطبيبة: “السبب الرئيسي لظهور هذه البثور، هو ضعف المناعة، وليس مناعة الجسم فقط، بل ومناعة الجلد أيضا. لأن الإصابة بأمراض البرد يرافقها عادة زكام، الذي يجعل المصاب يفرك أنفه بمناديل ورقية قد لا تكون نظيفة دائما، ما يؤدي إلى الإصابة بعدوى، تسبب ظهور البثور”.

وتشير إلى أن هذه البثور تظهر في أحيان كثيرة مع نزلات البرد، لدى المرضى الذين كانوا سابقا يعانون اصلا من حب الشباب. أي أن البرد في هذه الحالة، هو السبب وغالبا ما يسبب تفاقم الحالة، لأنه يسبب ضعف مناعة الجسم بما فيها مناعة الجلد.

وتضيف: “إذا لم يعانِ المريض سابقا من حب الشباب، وظهرت عنده البثور، فإن السبب غالبا ما يكون نتيجة عدوى بكتيريا مرضية، تكون في معظم الحالات المكورات العنقودية الذهبية، التي تسبب تقيح الجلد العنقودي”.

وتنصح الطبيبة للتخلص من هذه البثور، بتعزيز منظومة المناعة، بالأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب، عدا عن الاهتمام بقواعد التعقيم والتطهير.

وتردف: “لذلك غالبا ما يصف الأطباء بالإضافة إلى فيتامين С ومجموعة فيتامين B والزنك، أدوية مضادة للبكتيريا”.

كما تؤكد أنه من المهم اتباع قواعد النظافة وتنظيف الوجه بالمحاليل المعقمة وعدم التعرض للبرد وعدم الضغط على هذه البثور.

اقرأ أيضاً: 4 أطعمة ومشروبات تؤثر على الصحة العقلية.. احذرها