4 أطعمة ومشروبات تؤثر على الصحة العقلية.. احذرها

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن تناول الأطعمة غير الصحية يصيب بالسمنة وأمراض أخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن الأضرار لا تتوقف هنا، فهذه الأطعمة تؤثر أيضاً على الصحة العقلية.

في التفاصيل يقول موقع “cnet”، إن الخبراء يوصون بالابتعاد عن 4 أنواع من الأطعمة التي تؤثر بشكل ملحوظ على الصحة العقلية، خاصة عند الإكثار منها.، وهي:

  1. الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة مثل الدجاج المقلي والبيتزا والبرغر، والتي تؤدي إلى تراجع إنتاج هرمون السيروتونين المرتبط بالسعادة في جسم الإنسان.

ويلفتون إلى أنه عندما يتراجع إنتاج هذا الهرمون في جسم الإنسان، فإنه يزيد عرضة الشخص لأن يصاب باكتئاب وبالتالي، يجب تناول هذه الأطعمة بين الحين والآخر، من أجل خفض الضرر قدر الإمكان.

2. الوجبات ذات النسب العالية من السكر المُصفى أو المعالج، كالمخبوزات من الدونات والكيك والحلويات والعديد من العصائر التي يعتقد الناس أنها صحية، تجعل الجسم لا يتخلص بسهولة من الإرهاق، ويصبح الفرد أكثر عرضة لأن يعاني من الاكتئاب.

ويبين الخبراء أن هذا التأثير الخطير للغاية يحصل لأن السكر يحدث حالة من الاختلال وعدم التوازن في مادة كيميائية موجودة بدماغ الإنسان، لكن الإقلاع عن السكر يصعب أن يتم دفعة واحدة.

في الوقت نفسه ينصحون بتقليل تناول السكر على نحو تدريجي، كأن يجري التخلي في البداية عن المشروبات الغازية وبعض الحلويات، ثم ترك المحليات الاصطناعية وأطعمة أخرى محلاة.

3. الأطعمة المعالجة مثل نقانق “الهوت دوغ” ولحم “البيكن” المقدد، والتي تزيد احتمال الإصابة بالقلق والاكتئاب، كما تزيد الالتهاب في الجسم، لا سيما في الجهاز الهضمي، وتؤثر على هرمون السيروتونين المرتبط بالسعادة.

4. الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، فالإكثار منه قد يؤدي إلى الإجهاد ورفع مستوى القلق، لذا من الأفضل أن شرب قدر معقول من الشاي والقهوة خلال اليوم، أو اعتماد خيارات أخرى أفضل للصحة مثل بعض أنواع الشاي التي تكون مصحوبة بالأعشاب، فتساعد على الاسترخاء، وتعمل على خفض مستويات هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر.

اقرأ أيضاً: هذه الفئة عليها الحذر من شرب القهوة.. فهي تعرّضها لخطر الموت