المشغولات الذهبية - أسعار الذهب -احتياطات الذهب- المعادن الثمينة

توقعات بارتفاع أسعار الذهب في قطاع غزة خلال العام 2023

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

توقع رئيس نقابة العاملين في صناعة وتجارة الذهب والفضة والمجوهرات في قطاع غزة ياسر حبوب، استمرار قوة أسعار الذهب خلال العام 2023.

وقال حبوب في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية إن” ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه في 2023 مرتبط بدرجة أولى بالتغيرات الجيوسياسية حول العالم، فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية والتوتر بين الصين والولايات المتحدة، وأوضاع الاقتصاد العالمي وسياسات البنوك المركزية لمواجهة التضخم”.

وأضاف حبوب أن” سعر الذهب في قطاع غزة يرتبط بصورة غير مباشرة بالبورصة العالمية وفتح وإغلاق معبر بيت حانون (إيرز) أمام حركة دخول وخروج المعدن الأصفر وطرق وصوله إلى الضفة الغربية من الخارج بسهولة أو صعوبة”.

وأشار حبوب إلى أن” الذهب يصل إلى الأراضي الفلسطينية عن طريق التهريب والأفراد سواء من الدول الخارجية أو الداخل المحتل في ظل عدم وجود بنك مركزي”.

ولفت إلى أن” سوق الذهب في قطاع غزة ثابت ولا يشهد تغييرات في ظل عدم وجود طلب كبير”.

وبين أن “سعر جرام الذهب حالياً يباع بـ 36 دينار أردني والشراء بـ 36.5 دينار، والأونصة بـ 1830 دولاراً للشراء و1870 دولاراً للبيع”.

الجدير ذكره، أن التوقعات تشير إلى أن سعر أونصة الذهب سيعود للارتفاع إلى مستويات فوق 2000 دولار حال دخلت الحرب الروسية الأوكرانية مرحلة جديدة ومخاوف الركود العالمي، واعتدال البنوك المركزية بسياسات أسعار الفائدة ما يجعل المعدن الأصفر أكثر جاذبية.

اقرأ ايضاً: خبير يتوقع مسار سعر الدولار مقابل الشيكل خلال العام 2023

Exit mobile version