مسببة صعوبة في التنفس.. احذروا من هذه العدوى لأطفالكم

وكالات – مصدر الإخبارية

حذر الأطباء من عدوى شائعة الانتشار بين الأطفال، وعلى وجه الخصوص الرضع، وتسبب لهم صعوبة التنفس، مما يعرضهم لخطر الوفاة.

وأوضح الأطباء من خلال صحيفة “سن” البريطانية الجمعة أن التهاب القصيبات عدوى شائعة بين الرضع والأطفال، مسببة التهاب واحتقان في الشعب الهوائية الصغيرة في الرئة.

وذكر موقع عيادة “مايو كلينك” أن التهاب القصيبات الهوائية يحدث بسبب فيروس، وتكون ذروته على الأغلب في موسم الشتاء، وأوضح أن أعراضه مشابهة لأعراض نزلات البرد، إلا أنها تتطور ببعض الأحيان مسببة صعوبة في التنفس.

وأفاد بأن الأعراض تستمر لعدة أيام أو عدة أسابيع.

وأكد الموقعان أنها عادة تكون خفيفة، وبإمكان علاجها في المنزل، إلا أن بعض الحالات تصبح مهددة، بسبب الفيروس المخلوي التنفسي.

يجدر الإشارة إلى أن المخلوي التنفسي يرتفع حالياً بين الأطفال، وتشير أرقام إلى أن الفيروس أعلى من المعدل الطبيعي، ويعتقد الخبراء أن الأمر مرده إغلاقات “كوفيد-19″، التي تركت الأطفال بلا مناعة.

بدورها، حذرت المتخصصة في أمراض الجهاز التنفسي في مستشفى للربو والرئة في بريطانيا ناعومي وات، الأهالي بشأن أعراض يجب البحث عنها، تصيب الأطفال والرضع في الرئة.

وقالت: “الأطفال تحت سن عامين يتعرضون لخطر أكبر مقارنة بالذين يكبرونهم، خاصة من ولدوا قبل أوارنهم أو من يعانون مشاكل في نظام المناعة”، وأضافت إن “غالبية الأطفال يعانوني من أعراض السعال الجاف، وصعوبة التنفس”.

وشددت على أهمية الانتباه للأعراض، وفي حال وصلت إلى صعوبة في التنفس، والشعور بالنعاس كثيراً للطفل، وارتفاع حرارته فوق 37.5 درجة، فوجب التوجه إلى طبيب مختص.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، فإن قائمة الأعراض تشمل أيضاً صعوبة إطعام الطفل وتناوله الطعام، والتنفس بسرعة، والصفير، والغضب السريع.

وعادة ما تزيد الأعراض سوءاً بين 3 – 5 أيام، إلا أن السعال يخف تدريجياً خلال 3 أسابيع.

اقرأ أيضاً:الفيروس المخلوي.. تعرف على تفاصيل المرض الخطير المنتشر