التضخم في اليابان

التضخم في اليابان يسجل أعلى مستوى له منذ 41 عاماً

وكالات- مصدر الإخبارية:

ارتفع معدل التضخم الأساسي في اليابان إلى مستوى قياسي بلغ بنسبة 3.7٪ في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وقالت البيانات الصادرة عن وزارة الشؤون الداخلية إن الزيادة تعتبر الأكبر في المؤشر منذ أن صعد بنسبة 4٪ في ديسمبر 1981 عندما كان التضخم مرتفعا بسبب أزمة النفط عام 1979.

وأضافت أن ” الأسعار ارتفعت في مجموعة واسعة من الفئات، من الكهرباء إلى الدجاج المقلي والهواتف الذكية والهواتف الذكية ومكيفات الهواء”.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المواد الغذائية الطازجة والطاقة، ارتفع في نوفمبر بمعدل سنوي قدره 2.8٪، متسارعًا من مستوى 2.5٪ في أكتوبر.

وتسلط البيانات الضوء على كيفية زيادة الضغوط التضخمية في اليابان ومن المتوقع أن تستمر في العام المقبل أيضًا.

وتشير التقديرات إلى أن الشركات سترفع أسعار 7152 منتجًا في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، أي أكثر من ضعف الرقم في الفترة المماثلة العام الجاري، وفقًا لتقرير نشرته شركة الأبحاث Teikoku Data Bank “.

وذكر التقرير أنه “من المحتمل أن نشهد تسارعًا في زيادات الأسعار في العام المقبل، والتي ستكون أكثر كثافة من نظيره الجاري حيث تواجه الشركات تكاليف عمالة أعلى.

وفاجأ البنك المركزي الياباني الأسواق الثلاثاء عندما وسع نطاق عوائد السندات الحكومية إلى 10 سنوات، في خطوة يُنظر إليها على أنها مقدمة للانسحاب من برنامج التحفيز الشامل للبنك.

وانكمش الاقتصاد الياباني بشكل غير متوقع في الربع الثالث بمعدل سنوي 0.8٪ وسط مخاوف من ركود عالمي وارتفاع تكاليف الاستيراد التي تؤثر على الاستهلاك والأعمال.

اقرأ أيضاً: الأولى عالمياً.. الإمارات أكبر مورد للنفط إلى اليابان

Exit mobile version