خطة ائتلافية لتخصيص 8 مليارات شيكل لتطوير الطرق الاستيطانية

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، صباح اليوم الجمعة، بأنّ الاتفاق الائتلافي بين حزب “الصهيونية الدينية” و”الليكود” ينص على تخصيص 8 مليارات شيكل؛ لتطوير الطرق الاستيطانية في الضفة الغربية.

وأفادت الصحيفة أن الخطة تهدف إلى تسهيل حركة المستوطنين بدون حواجز، ولتخفيف المناطق الالتفافية الآمنة التي تؤدي إلى وقوع حوادث مرورية خطيرة.

ووفق الخطة فإنه سيتم تطوير الطرق الاستيطانية لتكون بعدة مسارات لتسهيل حركة المستوطنين وتحركهم بأمان.

اقرأ/ي أيضا: الاتفاقات الائتلافية.. نتنياهو يتعهد بضم الضفة وإعدام فلسطينيين

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو أعلن، مساء الأربعاء، نجاحه في تشكيل حكومة جديدة مع حلفائه في معسكر اليمين، وذلك قبل دقائق من انتهاء التفويض الممنوح له.

وكتب نتنياهو تغريدة على تويتر قبل دقائق من منتصف الليل إنه تمكن من تشكيل حكومة، كما أكد متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ تلقي إعلان نتنياهو عبر اتصال هاتفي.

وفي بيان نشره قال نتنياهو إنه أرسل إلى هرتسوغ الرسالة التالية “بفضل الدعم الجماهيري الكبير الذي تلقيناه خلال الانتخابات الأخيرة أبلغكم أنني تمكنت من تشكيل حكومة ستعمل لصالح جميع مواطني إسرائيل”.

وكان زعيم حزب “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموتريتش قد استبق إعلان نتنياهو، وكتب على تويتر “تهانينا، تمكنا (من تشكيل حكومة)”.

ومن المقرر أن تؤدي الحكومة اليمينية القسم أمام الكنيست (البرلمان) الاثنين المقبل بعد انتهاء ما يعرف بعيد الأنوار اليهودي (حانوكا)، وبذلك سيخلف نتنياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد.

ولأول مرة شغل نتنياهو (73 عاما) منصب رئيس الوزراء في الفترة بين 1996 إلى 1999، ثم لمدة 12 عاما متواصلة بين 2009 و2021، وهو أطول رئيس للوزراء بقاء بالمنصب في “إسرائيل”.