حماس تنعي عبد الله الدنان أحد مؤسسي حركة فتح

غزة – مصدر الإخبارية

نعت حركة “حماس”، صباح اليوم الجمعة، العلاّمة عبد الله الدنان (أبو باسل) أحد مؤسّسي حركة فتح، والباحث اللغوي والأديب والشاعر الفلسطيني، الذي توفي في العاصمة السوريّة دمشق، عن عمر يناهز الثانية والتسعين.

وقالت “حماس” في بيانها: “بدأ  أبو باسل حياته قائدًا ثوريًا ومناضلًا، إذ شارك في تأسيس حركة فتح إلى جانب الثلّة الأولى من الكبار  الراحلين: ياسر عرفات، وخليل الوزير، وسليم الزعنون، ويوسف  عميرة، وعادل عبد الكريم، ومنير سويد”.

وتابعت: “وبعد سنوات قليلة من التأسيس تفرّغ للبحث العلمي، وانفرد بنظرية جديدة مبدعة في تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة، وكان له إسهاماته في اللغة العربية (لغة القرآن) نحوًا وصرفًا وأدبًا وشعرًا”.

وترحمت عليه مؤكدة أنه حافظ على نقائه الثوري، وبقي متمسّكًا بثوابت القضيّة الفلسطينية، حتى آخر رمق في حياتك.

وأردفت في نعيه: “لم تهن أو تلن، وكنت رمزًا من رموز الصمود والنقاء والطهارة والعفّة طوال عمرك المديد”.

وقدّمت “حماس” خالص العزاء لأسرة عبد الله الدنان، وذويه، وأهله، ومحبيه، وتلاميذه، داعية أن يعوض شعبنا وأمّتنا عنه خيرًا.

وسابقًا، نعت حركة فتح، إلى جماهير شعبنا الفلسطينيّ والعربيّ، المناضل وأحد مؤسّسي الحركة عبد الله الدنَّان، الذي توفي في سوريا بعد مسيرة نضالية وعلمية شكلتا نموذجًا وطنيًا.

وشددت فتح على أنّ المناضل الدنان شارك في تأسيس حركة فتح، موضحة أنّ مواقفه ستظل علامةً تاريخيّةً بارزةً في تاريخ النضال الفلسطينيّ.

وأثنت حركة فتح على دور الدنّان في الدفاع عن حقوق شعبنا التاريخيّة.

جدير ذكره أن عبد الله الدنَّان، وُلد في مدينة صفد عام 1931، وهُجّر إلى سوريا مع أبناء شعبنا الفلسطيني عام 1948.

والراحل حاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي وأهلية التعليم الثانوي من جامعة دمشق، ودرس أيضًا في جامعة لندن، وحصل على الماجستير في التربية والدكتوراه في العلوم اللغويّة.

اقرأ/ي أيضًا: حماس: لا نخشى أحدًا والاحتلال يتحمل مسؤولية انتهاكات بن غفير