كوفيد لم ينته بعد في مصر- فيروس كورونا وجثث البشر

بطريقة تشبه الزومبي.. كم يعيش فيروس كورونا على جثث البشر؟

وكالات- مصدر الإخبارية

كشفت دراستان جديدتان في اليابان أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتشر من جثث البشر إلى الأحياء بطريقة تشبه الزومبي.

وعثر العلماء في اليابان آثارًا لفيروس كورونا في الممرات الأنفية والرئتين لدى الجثث البشرية والهامستر (الأقداد أو الهَمَسْتَر – بالإنجليزية: Hamster – هي أسرة من القوارض تشبه الفأر) المتوفاة أخيرًا حتى 17 يومًا بعد الوفاة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل”، حذر العلماء من أنه يجب أن يتوخى هؤلاء الأشخاص والعائلات المفجوعة الحذر حتى وإن كانت مخاطر الانتقال من الجثث إلى عامة الناس منخفضة: إذ تقتصر بشكل أساسي على الفاحصين الطبيين وأخصائيي الأمراض.

وقال معدو إحدى الدراسات: “من الممكن أن تنتقل الفيروسات المعدية عبر غازات ما بعد الوفاة الناتجة عن عملية التحلل أو تغييرات أخرى بعد الوفاة في الجثة”.

وفي وقت سابق، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على القوارض، أثار الباحثون إصابة مجموعة من الهامستر بالفيروس التاجي وقتلوها بعد 24 إلى 48 ساعة، وتظهر على جثث البشر.

ووفقًا للصحيفة، فإنه تم بعد ذلك تطهير أجسادها في حمام كحول لمدة 30 ثانية ولفها بشبكة سلكية لمنع تفكيكها من قبل الهامستر الحي في نفس القفص وقاموا بفصل الهامستر إلى مجموعتين.

وفي القفص الأول، وضعوا جسمًا ملفوفا واثنين من الهامستر غير المصابين، وفي القفص الآخر، وضعوا هامسترا حيًا مصابًا واثنين من الهامستر غير المصابة معًا.

ووجدوا بعد 24 ساعة، عيارًا مرتفعًا، أو أجسامًا مضادة متبقية من العدوى، في رئتي وأنوف الهامستر الحي.

وتم نقل فيروس كورونا من جميع الهامستر الحية المصابة في كل من ظروف التعايش، بينما حافظت الهامستر المصابة على نسبة عالية من الفيروس في الرئتين والأنف لمدة 24 ساعة بعد الوفاة.
وجمع العلماء اليابانيون، مسحات من الأنف و11 عينة من الرئة من 11 حالة تشريح وفيات فيروس كورونا في 2021، وفحصوا التركيب الجيني للسلالات الفيروسية.

وأظهرت النتائج أن الفيروس كان موجودًا في ست حالات من أصل 11 حالة، وتم العثور على أربع من الحالات من خلال مسحات الأنف، بينما أظهرت تسعة من 19 عينة من الرئة أدلة على وجود الفيروس بعد 13 يومًا من الوفاة.

وحث العلماء على “لذلك، يجب اتخاذ تدابير مناسبة لمكافحة العدوى عند التعامل مع الجثث”.

وفي 2021، كشفت دراسة أن الفيروس المعدي لا يزال موجودًا في إحدى جثث البشر المصابة بكورونا المستجد بعد 17 يومًا من الوفاة، على الرغم من علامات التحلل.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة الاسرائيلية تعلن ارتفاع أعداد المصابين الخطيرة بكورونا

Exit mobile version