خسوف “شبه الظل” يتوسط سماء فلسطين يوم غدٍ الجمعة

القدس المحتلةمصدر الإخبارية 

من المتوقع أن تشهد سماء فلسطين، مساء يوم غدٍ الجمعة، خسوفًا للقمر من نوع يسمى “شبه الظل” في ظاهرة فلكية باهية الجمال.

وحسب الجمعية الفلكية الفلسطينية ومقرها القدس المحتلة فيبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الأرض نفسه في هذه الحالة في تمام الساعة 08:45 مساءً، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد.

ويبلغ الخسوف ذروته في تمام الساعة 10:24 مساءً، وينتهي الخسوف “شبه الظل” للقمر في تمام الساعة 12:04 منتصف الليل بالتوقيت المحلي ومن المتوقع أن تكون السماء صافية مما يتيح فرصة مشاهدة الخسوف.

وهذا الخسوف من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر أو الإكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الأرض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف “مظلم” كما هي عادة الخسوفات العادية، وانما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي “خسوف شبه الظل”.

وكان الفلكي الشهير الزرقالة أول من لاحظ هذا النوع من الخسوفات القمرية وسماه الشوب” بدل “شبه الظل”.

وهذا الخسوف لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في فلسطين وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها قارة أوروبا ماعدا معظم الجزء الشمالي منها – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – قارة أستراليا – قارةأفريقيا – شرق وجنوب أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الجنوبية.

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ثلاث ساعات وثمانية عشرة دقيقة تقريباً. تكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وست وأربعين دقيقة تقريباً وتكون نهايته في الساعة الحادية عشرة وأربع دقائق تقريباً، أما ذروته التي يحجب فيها ظل الأرض57% تقريباً من منطقة شبه الظل فيتفق توقيتها مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1441هـ في الساعة التاسعة وخمس وعشرين دقيقة تقريباً بتوقيت القاهرة المحلي