“أونروا” تعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد في مدارسها بغزة

قطاع غزةمصدر الإخبارية

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن موعد بدء العام الدراسي الجديد الذي سيوافق السبت 8 أغسطس.

وأضافت الوكالة في تعميمٍ أصدرته الخميس، أنه تقرر بدء الإجازة الصيفية لجميع المعلمين من صباح يوم السبت 23/5/2020، ويستأنف الدوام صباح يوم الأربعاء 5/8/2020.

ودعت مدراء المدارس إلى إرسال العنوان بالكامل لمكتب مدير المنطقة التعليمية أثناء العطلة الصيفية للاتصال به عند الحاجة، وفي حالة السفر إلى الخارج يجب انتداب نائب المدير أو معلم في المدرسة لينوب عنه في فترة غيابه.

ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” قررت إغلاق كافة المدارس التابعة لها في فلسطين في الأول من مارس الماضي، حفاظا على الطلبة والمعلمين وخوفا من انتشار فيروس كورونا بعد اكتشاف حالات في بيت لحم.

وقالت الوكالة في بيان لها نشرته وسائل إعلام محلية وعربية حينها: “تماشياً مع قرارات وكالة الغوث الدولية، قررت “أونروا” إغلاق كافة مدارس الأونروا لثلاثين يوما (30) ،وستعوض الوكالة كافة الأيام الضائعة وذلك بتمديد العام الدراسي نتمنى السلامة للجميع”.

وفي سياق ذي صلة، قررت “أونروا”، يوم الثلاثاء الماضي، إنهاء عقود عمل مؤقتة لعشرات الموظفين في قطاع غزة، وذلك على خلفية الأزمة المالية التي تعاني منها.

وقال المتحدث باسم “الأونروا” عدنان أبو حسنة، أن الوكالة قررت إنهاء عقود عمل “مؤقتة” لنحو 106 من العاملين لديها في قطاع غزة على بند “البطالة” (التشغيل المؤقت)، نهاية الشهر الحالي.

وأضاف إن تلك العقود تخص عاملين في المنظمات المجتمعية؛ ومن بينها مؤسسات تعنى بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وذكر أن هؤلاء العاملين “تم تمديد عقودهم على مدار السنوات الماضية (.. مبينا أن هذا القرار يأتي في ظل “الأزمة المالية الطاحنة التي تعاني منها وكالة أونروا، ومشروع تشغيل البطالة”.

وأوضح أن وكالة أونروا “تبحث عن طرق أكثر فعالية لمساعدة تلك الفئة والمؤسسات”. بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي 31 ديسمبر/ كانون أول لعام 2019، أنهت “أونروا” عقود عمل مؤقت (بطالة) لنحو 70 عاملاً.

وفي مارس/ آذار الماضي، قالت “أونروا” إنها تعاني من عجز مالي يقدّر بنحو مليار دولار، من أصل 1.4 مليار.