الحكومة: نرفض ابتزاز الاحتلال باشتراط تسليمنا أموال المقاصة بإعادة التنسيق

رام الله - مصدر الإخبارية 

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم إن الحكومة رفضت ابتزاز الاحتلال لها ،باشتراط تسليمها أموال المقاصة عن شهر أيار المنصرم بإعادة التنسيق معها.

وأفاد المتحدث في بيان له، مساء أمس الأربعاء، “إن إسرائيل رفضت تحويل أموال المقاصة لوزارة المالية عن شهر أيار المنصرم كما جرت العادة شهريا مشترطة إعادة التنسيق معها.”

كما أكد المتحدث التزام الحكومة بتنفيذ قرار القيادة الذي أعلن عنه الرئيس بوقف كافة أشكال التنسيق مع “إسرائيل”.

من جهته، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، أن القيادة الفلسطينية رفضت تسلم عائدات المقاصة عن شهر أيار من إسرائيل، تنفيذا لإعلان الرئيس محمود عباس “التحلل” من الاتفاقيات مع الاحتلال .

وكتب الشيخ في تغريدة على تويتر “نؤكد اننا رفضنا ونرفض استلام أموال المقاصة تنفيذا لقرار القيادة الفلسطينية اننا في حل من الاتفاقيات والتفاهمات كافة مع حكومة اسرائيل”.

يشار إلى أن المقاصة هي عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها حكومة الاحتلال نيابة عن السلطة على واردات الأخيرة من “إسرائي”ل والخارج عبر المنافذ الاسرائيلية، مقابل عمولة 3%، ويبلغ معدلها نحو 700 مليون شيكل شهريا تقتطع منها “إسرائيل” حوالي 200 مليون شيكل اثمان خدمات يستوردها الجانب الفلسطيني من اسرائيل، خصوصا الكهرباء، وتشكل عائدات المقاصة حوالي 60 في المئة من اجمالي الإيرادات العامة الفلسطينية.

ومع ذلك، تواجه الحكومة الفسطينية انخفاضا حادا في إيراداتها نتيجة توقف الأنشطة الأقتصادية بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، بما في ذلك انخفاض في عائدات المقاصة نفسها نتيجة تراجع الاستيراد والإستهلاك بنسبة 50% على مدى الأشهر الثلاثة الماضية .