أطعمة للاكتئاب

قائمة بأطعمة تحافظ على صحة الكلى.. زيت الزيتون أحدها

وكالات – مصدر الإخبارية

تعد الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان فهي تعمل على التخلص من السموم والسوائل الزائدة، وتحافظ أيضا على مستويات البوتاسيوم والصوديوم، لذا من المهم الحفاظ على صحتها عبر تناول أطعمة مفيدة لها.

هنا قائمة بأفضل الأطعمة للحفاظ على صحة الكلى:

  1. الأسماك الدهنية

حيث توفر البروتين وعندما تختار الأسماك الدهنية مثل التونة أو السلمون، فإنك تحصل أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتساعد دهون “أوميغا 3” في تقليل مستويات الدهون (الدهون الثلاثية) في الدم، وقد تؤدي أيضا إلى خفض ضغط الدم.

ووفق الأطباء، إذا كنت مصابا بمرض الكلى المزمن، فقد تحتاج إلى مراقبة مستويات الفوسفور والبوتاسيوم في الأسماك التي تختارها.

2. الفلفل الحلو

فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الجيدة، مع مستويات منخفضة من البوتاسيوم، ويشكل مصدرا مهما لفيتامينات B6 و B9 و C ، K بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة.

3. الخضر الورقية الداكنة

فهي  توفر العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعدك في الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى فوائد تقوية المناعة.

ولكن احذر منها حيث تحتوي هذه الخضروات على كمية من البوتاسيوم. إذا كنت مصابا بمرض الكلى المزمن، فتحدث إلى طبيبك قبل إضافة المزيد منها إلى نظامك الغذائي.

4. زيت الزيتون

فهو غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، ويمكن أن يعزز صحتك العامة، وتقول دراسة من جامعة هارفارد وجدت إن زيت الزيتون قد يخفض مستويات الكوليسترول، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والخرف، وبعض أنواع السرطان.

كما يمكن أن يساعدك على إضافة نكهة إلى الأطباق دون اللجوء إلى الملح أو الزبدة، وللحصول على المزيد من مضادات الأكسدة، اختر زيت الزيتون البكر أو البكر الممتاز غير المكرر أو المعصور على البارد.

5. الثوم

فهو يحتوي على عنصر يسمى “أليسين”، التي تعمل على المساعدة في حماية صحة الكلى، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، والثوم غني بمضادات الأكسدة ومقاوم للالتهابات.

6. البصل

حيث يمنحك طريقة ممتازة وخالية من الملح لإضافة النكهة، ويوفر عناصر غذائية مهمة مثل فيتامينات B6 و C والمنغنيز والنحاس، كما أنه يحتوي على كيرسيتين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تساعد جسمك على محاربة السرطان، ومركبات الكبريت العضوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

7. القرنبيط

وهو  غني بالكثير من الفيتامينات مثل C و B6 و B9 و K، جنبا إلى جنب مع الألياف، ويحتوي كذلك على مركبات يمكن لجسمك استخدامها لتحييد بعض السموم، والتي تساعد عندما لا تقوم الكليتان بأفضل عمل بالترشيح.

كما يحتوي على بعض البوتاسيوم والفوسفور، لذا على المصابين بأمراض الكلى المزمنة التخفيف من تناوله.

8. بياض البيض

حيث يساعد بياض البيض بزيادة مستويات البروتين، التي يمكن أن تكون مهمة في المرحلة اللاحقة من مرض الكلى المزمن، خاصة إذا كنت تستخدم غسيل الكلى.

9. الجرجير

فهو مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم وفيتامينات A و B9 و C.
كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على الغلوكوزينات، التي يمكن أن تساعد جسمك على حماية نفسه من مجموعة من أنواع السرطان.

10. التفاح

حيث يوفر الكيرسيتين والألياف المقاومة للسرطان، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم في مستويات صحية وهو غني أيضا بمضادات الأكسدة.

11. التوت البري

يساعد التوت البري على منع التهابات المسالك البولية، التي تبقى عادة في المثانة، لكن يمكنها أن تنتقل إلى الكليتين، مما يزيد من تأزم مشاكل الكلى، ويمكن أن يعزز كذلك صحة القلب والجهاز الهضمي.

12. التوت الأزرق

حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وكميات كبيرة من فيتامين C والألياف، يساعد كذلك في تقليل الالتهاب ودعم صحة العظام، وعكس بعض المشكلات التي يمكن أن تأتي مع مرض الكلى المزمن.

اقرأ أيضاً: هل تُجدي الحميات الغذائية خلال العطلة نفعاً؟ إليك الحقيقة

Exit mobile version