توصية بالسماح بعقد إمتحان التوجيهي في المناطق التي ظهرت فيها كورونا

رام الله - مصدر الإخبارية 

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، مدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخرة، أن اللجنة الوبائية، رفعت توصية لوزير التربية والتعليم، بالسماح لطلبة التوجيهي الذين لم يبدأوا بتقديم امتحانات الثانوية العامة في المناطق التي ظهر بها وباء كورونا المستجد الإلتحاق بزملائهم.

وقال الشخرة في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، يوم الاربعاء ، إن اللجنة الوبائية عقدت اجتماعها اليوم الأربعاء وناقشت فقط ملف التوجيهي في المناطق التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا، وقررت رفع توصية للبدء بتقديم امتحانات الثانوية العامة، ضمن شروط وإجراءات صحية.

وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة، من عودة وباء كورونا بشكل أكبر، نتيجة عدم التزام المواطنين والعمال والموظفين في المؤسسات باجراءات الصحة والوقاية.

وأوضح أن طواقم الطب الوقائي تقوم باجراء فحوصات عشوائية لمختلف فئات المجتمع في كافة المناطق، مبيناً أن كافة الفحوصات التي أجريت منذ امس نتيجتها سلبية ولا اصابات جديدة سجلت.

وقد توجه يوم السبت الماضي، 78400 طالب وطالبة، لأداء أول امتحانات الثانوية العامة التوجيهي ضمن إجراءات إحترازية ووقائية مشددة، من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

ويتوزع الطلبة في المحافظات الشمالية والجنوبية وفي القدس والخارج، ويؤدي امتحانات الثانوية العامة “التوجيهي” هذا العام في ظروف استثنائية بظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد عالميًا.

من جهته، قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني إن وزارته أعدت خطّة لعقد امتحان الثانوية العامة، تضمنت إضافة إلى الجوانب التعليمية، حزمة من إجراءات الصحة والسلامة، والحماية للطلبة، والعاملين في الامتحان، استنادًا إلى بروتوكول صحي خاصّ بامتحان الثانوية العامة لهذا العام.

وأضاف إن الخطّة حددت الأدوار والمهامّ الموكلة لكلّ لوزارات والجهات ذات الصلة، بما فيها وزارات: التربية والتعليم، والصحة، والحكم المحلي، والداخلية، والاتصالات، والمواصلات، والخارجية، والريادة.

وأشار عورتاني إلى أن وزارته أحدثت زيادة كبيرة في أعداد قاعات الامتحان المخصصة لطلبة الثانوية العامة “التوجيهي”، وأعداد المراقبين؛ من أجل التخفيف على الطلبة عناء التنقل في هذه الظروف.

وبين أن ذلك جاء من أجل الإلتزام بمعايير التباعد الاجتماعي، والوقاية المعتمدة من وزارة الصحة، كما أمنت التنظيف والتعقيم وَفق الأصول لجميع مرافق الامتحان وفي المراكز كافة.