تجربة لقاح كورونا على القرود وخبراء يؤكدون فعاليتها !

وكالات - مصدر الإخبارية

أجرى باحثون تجارب ما قبل السريرية على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، في معهد مختص تابع لوزارة الدفاع الروسي على قردة وحيوان الهامستر.

وأكدت هذه التجارب، على سلامة الدواء وفعاليته الوقائية، وفقا لما أورده موقع روسيا اليوم.

في هذا الصدد ، قال رئيس معهد البحوث المركزي 48 التابع لوزارة الدفاع الروسية ،سيرغي بوريسيفيتش: “في إطار البحوث ما قبل السريرية، أكمل متخصصون من المعهد المركزي الثامن والأربعين لوزارة الدفاع في روسيا تجارب على نوعين من الحيوانات، القرود والهامستر، وتم إثبات والتأكيد من سلامة الدواء وفعاليته الوقائية”.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في أنه تم اختيار 50 متطوعا لاختبار اللقاح على البشر، وقد وصلوا إلى المؤسسة المختصة لبدء عمليات الاختبار.

وأوضح بوريسيفيتش أن المتطوعين هم 45 رجلا وخمس نساء تتراوح أعمارهم بين 25 و50 عاما، ويتمتعون بصحة جيدة ومن دون عادات ضارة، مشيرا كذلك إلى وجود 10 من العاملين في المجال الطبي بين هؤلاء المتطوعين، بما في ذلك 3 أطباء.

وكان قد أبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين أن المعهد المركزي الثامن والأربعين للأبحاث بالتعاون مع مركز البحوث الوطني لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، يعكف على تطوير لقاح ضد عدوى الفيروس التاجي الجديد، وسيتم وفق المقرر، الانتهاء من التجارب السريرية على اللقاح قبل نهاية يوليو.

يشار إلى أن معهد الأبحاث المركزي الثامن والأربعين التابع لوزارة الدفاع الروسية، أنجز بنجاح سابقا دراسة واختبر سلامة ومناعة وفعالية لقاحات الهندسة الوراثية لحمى إيبولا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ولقاح الإنفلونزا الشامل.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، أودى بحياة 380.670 شخصاً في دول العالم، فيما بلغت حصيلة الإصابات المعلن عنها، أكثر من 6 ملايين، و 449 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم ما يزيد عن مليونين و 951 ألف مريض، وذلك حسب آخر الإحصاءات المعلنة حتى يوم الثلاثاء.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف أمس الثلاثاء، نحو 86 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 3.480 حالة وفاة على الأقل حتى الآن.

وتتصدر الولايات المتحدة الأميركية دول العالم من حيث عدد الوفيات ، وأعلنت الثلاثاء، عن 983 وفاة حتى اللحظة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات لديها الى 107.908 أشخاص، وبلغت أعداد الإصابات التي تبلغ حصيلتها حتى اللحظة نحو مليون و877 ألف شخص، منهم نحو 18 ألف إصابة جديدة آخر 24 ساعة، حتى الآن.