ناشطون في مخيم اليرموك يطالبون بتشكيل لجنة محلية تتولى حل مشكلاتهم

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

طالب ناشطون من أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين مجددا بإعادة تشكيل اللجنة المحلية لمخيم اليرموك” من جديد وإنهاء عمل دائرة الخدمات.

وبحسب ما جاء في منصات التواصل وصف النشطاء دائرة خدمات اليرموك بغير القانونية لأنها أنشأت بقرار محافظة دمشق التي لا يحق لها وفق القرار 61 لعام 2018 أن تُنشئ أي دوائر خاصة، لأنها حلت مكان اللجنة المحلية لمخيم اليرموك، وكان الهدف من تأسيسها تمرير مشروع المخطط التنظيمي للمخيم لعام 2019 والذي سيحرم مئات العائلات من عقاراتها لتصبح دون مأوى.

ويقول الأهالي إنه رغبتهم بإعادة اللجنة ووقف عمل “دائرة الخدمات” المكلفة من قبل محافظة دمشق، لفشلها في إدارة ملف المخيم وخدماته.

وبينت أن ذلك ساهم في تأخير عودة الحياة إلى مخيم اليرموك.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.