الداخلية تعلن عن موعد فتح صالات الأفراح بقطاع غزة

غزةمصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، عن فتح صالات الأفراح اعتباراً من يوم الجمعة 5 يونيو الجاري.

وقالت وزراة الداخلية في تصريح مقتضب وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه: “ضمن سياسة التخفيف التدريجي، انتهى قبل قليل اجتماع خلية الأزمة مع هيئة أصحاب المطاعم والفنادق وصالات الأفراح، وتم استعراض الإجراءات الوقائية المطلوب اتباعها لإعادة تشغيل تلك المرافق، وبناء على ذلك تقرر إعادة فتح صالات الأفراح اعتباراً من يوم الجمعة 5 يونيو الجاري”.

وأضافت الداخلية أن الجهات الرقابية في وزارات: الداخلية والسياحة والصحة، ستقوم بمراقبة تنفيذ الإجراءات الوقائية.

وفي سياق مُنفصل، أشار الناطق بإسم الداخلية، إلى أنه سيتم اليوم وغداً مغادرة 1200 مواطن من مراكز الحجر الصحي بغزة، بعد انتهاء مدة حجرهم 21 يوماً، وذلك بعد فحص الجميع، والتأكد من أن نتائجهم سلبية، موضحاً أنه سيتبقى في الحجر الصحي من 350- 400 مواطن.

وأوضح، أنه سيتم إلزام المغادرين للحجر الصحي، بالجلوس في منزالهم وعدم الاختلاط لمدة أسبوع آخر، للتأكد بشكل كامل من خلوهم من (كورونا).

وفي شهر مارس من العام الجاري، أعلنت الداخلية بغزة، إغلاق الأسواق وصالات الأفراح، ومنع أي حفلات في الشوارع، في ضوء إجراءات خطة الوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وقال إياد البزم، الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة، حينها، خلال مؤتمر صحفي: “الوزارة قررت إغلاق جميع صالات الأفراح، والأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع المحافظات، إلى جانب منع إقامة الحفلات في الشوارع العامة، اعتباراً من الأحد 22 مارس/آذار حتى الجمعة 27 مارس/آذار 2020، على أن يتم تقييم الحالة وتحديث القرار بناء على آخر المستجدات”.

ووفق خطة التخفيف التدريجي، قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في قطاع غزة، الإثنين، فتح المساجد أمام صلاة الجماعة ابتداءاً من فجر يوم الأربعاء القادم الموافق 11/ شوال /1441هـ الموافق 3/يونيو/2020م.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف د. عبد الهادي الأغا في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم، على قرار فتح المساجد في جميع الصلوات مع بقاء رخصة الصلاة في البيوت.

وطالب الأغا بضرورة التزام الإجراءات الوقائية التي سبق التنصيص عليها، من اصطحاب سجادة الصلاة، وارتداء الكمامة، والتباعد بين المصلين في الصف الواحد، وعند الدخول والخروج من المسجد، وترك المصافحة والاقتراب، وعدم اصطحاب الأطفال.
وشدد على ضرورة التزام المصابين بالأمراض المزمنة والمعدية، والخارجين من الحجر الصحي، بالصلاة في بيوتهم، وعدم المجيء إلى المساجد.