موعد صرف ونسبة رواتب موظفي غزة لشهر مايو

غزةمصدر الإخبارية

أعلنت وزارة المالية بغزة، اليوم الأربعاء، عن صرف راتب شهر مايو لـ “موظفي غزة” ، بدءً من يوم غدٍ الخميس الموافق حتى يوم الاثنين المقبل.

وأوضحت المالية، أن صرف رواتب موظفي غزة سيكون بنفس النسبة السابقة وبنظام الفئات لمدة ثلاثة أيام، وذلك في بنكي الوطني الإسلامي والإنتاج الفلسطيني وجميع فروع بنك البريد.

وبيّنت أن صرف الرواتب يبدأ من يوم غد الخميس 4/6/2020 لفئة 2000 شيكل فأقل، ويوم الاحد لفئة 3000 شيكل فأقل، ويوم الاثنين لجميع الفئات.

وأكدت المالية، أنّها وفرت راتب هذا الشهر بعد الاستدانة من البنوك المحلية، من أجل الوفاء بصرف الراتب بموعده المحدد، في ظل الظروف الصعبة الحالية.

في سياق آخر ذكرت مصادر حكومية مطلعة، أن الحكومة الفلسطينية، برئاسة د. محمد اشتية، ستقرر في اجتماعها المقبل، آلية ونسبة صرف رواتب الموظفين الحكوميين بالضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك وفقا لما أورده موقع دنيا الوطن .

ووفقا للموقع نقلا عن مصادر حكومية، فإن هناك توجها لدى الحكومة لصرف راتب شهر أيار/ مايو كاملاً، وبنفس النسبة المتعارف عليها بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وسيكون الصرف بنسبة 100% للضفة الغربية، و75% من أصل الـ 100% لقطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد أي جديد بملف التقاعد المالي.

فيما لم تقر الحكومة بعد خصم يومي عمل من الموظفين الحكوميين بالضفة وغزة لصالح صندوق “وقفة عز” ومواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، مشيرا إلى أن ذلك سيتم خلال الاجتماع المقبل للحكومة.

وأضافت المصادر أن الحكومة ستقرر في اجتماعها المقبل يوم الإثنين، كافة التفاصيل المتعلقة بصرف الرواتب للموظفين الحكوميين، منوهة أنه قد يتم صرفها قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وكان قد أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم، 38 مليون يورو للمساهمة في رواتب والمعاشات التقاعدية لشهر نيسان لنحو 43 ألف من موظفي الخدمة المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له، إن هذا الدعم سيمكن السلطة الفلسطينية من الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين على الرغم من الحالة المالية الصعبة الناجمة عن أزمة كوفيد 19.

وأضاف البيان، “يمول الاتحاد هذه المساهمة البالغة 38 مليون يورو، وتستهدف موظفي الخدمة المدنية، ومعظمهم يعملون في القطاعين الاجتماعيين للصحة والتعليم، فضلا عن المتقاعدين في الضفة الغربية”.