البوتاسيوم وضغط الدم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تحمي من ضغط الدم وأمراض القلب

وكالات – مصدر الإخبارية

أوضحت خبيرة التغذية شونا ويلينكسون لدى Nutrigums بأن أنماط الحياة غير الصحية قد تؤثر بشكل كبير على ضغط الدم وأمراض القلب، مثل شرب الكحول والكافيين وزيادة الوزن والتدخين، فضلاً عن عدم ممارسة الرياضة والإفراط في الملح وقلة الفواكه والخضراوات، ولفتت إلى عدة طرق لخفض ضغط الدم أهمها البوتاسيوم.

وأشارت الخبيرة إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B يساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وأوصت بتناول الموز كطريقة لخفض ضغط الدم، حيث يقلل من مخاطر الإصابة به وبأمراض القلب.

وشددت على أن تناول الموز لأنه يساعد في الحفاظ على وظائف القلب الطبيعية، ويمنح الطاقة، إضافة إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية للسوائل داخل الخلايا، ويساعد في تقلصات العضلات والقلب، ما يعمل على ضخ الدم بكافة أنحاء الجسم إلى الأعضاء الحيوية.

وأيدت مجلة القلب الأوروبية ذلك من خلال دراسة نُشرت فيها هذا العام.

وخلال البحث، شارك أكثر من 24000 شخص في استبيانات حول عادات نمط حياتهم، ثم قياس ضغط الدم، إضافة لجمع عينات البول، وتم تحليل بياناتهم، واستخدم الصوديو والبوتاسيوم في البول لتقدير المدخول الغذائي.

ووُجد أن هناك صلة بين النساء في استهلاك البوتاسيوم وضغط الدم، ومع ارتفاع تناول البوتاسيوم انخفض ضغط الدم، ولم يتم إجراء الارتباط بين الرجال.

وأثبتت الدراسات بأن النساء اللاتي تناولن كميات من الصوديو يستفدن أكثر من البوتاسيوم فيما يتعلق بضغط الدم الانقباضي.

ويعتبر الضغط الانقباضي “الرقم الأعلى” وهو القوة التي يضخ بها القلب الدم حول الجسم، والضغط الانبساطي “الأقل” وهو مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً:ما علاقة الإصابة بفيروس كورونا بأمراض القلب؟ دراسة تكشف السر

Exit mobile version