مركز شؤون المرأة ينفذ ورش توعوية بشأن المشاركة السياسية

غزة-مصدر الإخبارية

نظم مركز شؤون المرأة في غزة “60” ورشة توعوية حول “المشاركة السياسية للمرأة والاتفاقيات الدولية”، ضمن مشروع “تعزيز مشاركة المرأة وتأثيرها في صنع القرار”، الممول من حكومة كندا.

وحسب القائمين على الورش، أكدوا أنها تناولت موضوعات عدة، أهمها حقوق المرأة والنوع الاجتماعي والاتفاقيات الدولية والقرارات الأممية، والمشاركة السياسية، وحق المرأة في الانتخاب والترشح وقانون الانتخابات الفلسطينية، وأهمية المشاركة السياسية للنساء ومراحل المشاركة السياسية وخصائصها، إضافة لآليات تعزيز المشاركة السياسية ومتطلباتها والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقرار مجلس الأمن 1325.

وذكرت آمنة أبو العجين، منسقة المشروع على أن الهدف الأساسي للورش، هو المساهمة في رفع صوت النساء لاتخاذ القرارات العليا ودعم قضايا المرأة الحقوقية، وزيادة تأثيرهن في عملية صنع القرار الرسمي وغير الرسمي.

اقرأ/ي أيضا: مركز شؤون المرأة ينهي عرض مهرجان بعيون النساء الثامن

وأشارت إلى أن هدفت الورشات إلى توعية المجتمع الفلسطيني بأهمية مشاركة النساء في الحياة العامة ودعم دورهن في التمثيل في الأحزاب السياسية وتفعيل الحياة الديمقراطية وتعزيز المشاركة السياسية والانتخابية للمرأة الفلسطينية سواء كانت ناخبة أو مرشحة، وصولًا إلى تمكينها سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا من خلال مشاركتها في اتخاذ القرارات السياسية العليا.

من جهتها أكدت إحدى المشاركات في هذه الورشات على ضرورة عقد المزيد من الورشات التي تعني بحقوق المرأة خاصة؛ لتكن المرأة في الصفوف الأولوية في المناصب العليا في عمليات صنع القرار الرسمي وغير الرسمي.

وأفادت مشاركة أخرى بأنها لم تكن على دراية جيدة بأهمية المشاركة السياسية للنساء في العملية السياسية وصنع القرارات، بحكم الأقلية النسائية في العلمية السياسية الفلسطينية، ولكن بعد هذه الورشة أصبحت على اطلاع بأهمية مشاركة المرأة في القرارات.

يشار إلى أن هذه الورشات قام بتنفيذها المجموعات الشبابية “وكلاء التغيير” الذين حصلوا على تدريب حول ” بناء قدرات قيادات شابة” في بداية المشروع.