القاهرة: انطلاق فعاليات مؤتمر المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي

القاهرة – مصدر الإخبارية

انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي (e-age22)، الذي تستضيفه العاصمة المصرية القاهرة.

وشاركت دولة فلسطين في المؤتمر ممثلًا بوكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصري صالح، يُرافقه مدير عام التطوير والبحث العلمي في الوزارة شاهر زيود.

وشهد المؤتمر العلمي، مشاركةً عربية وأوروبية مِن قِبل ممثلي مؤسسات وشبكات البحث العلمي الإقليمية والدولية.

بدوره أطلع وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المشاركين على الجهود التي تبذلها وزارة “التعليم العالي” لتطوير شبكة البحوث والعلوم الفلسطينية.

واستعرض “صالح” أمام المشاركين التحديات والعقبات التي تُواجه المجتمع الأكاديمي والبحثي الفلسطيني؛ نتيجة الحصار العسكري والمالي الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المُؤتمرون إلى دعم الجهود الفلسطينية في تطوير الشبكة البحثية الفلسطينية، والاشتراك بمحركات بحث إقليمية ودولية.

وأكد على دور الشبكة العربية كإطارٍ إقليمي عربي جامع للشبكات العربية، وكأداةٍ للتواصل مع الشبكات الدولية.

بدوره قدّم “زيود” ورقة في المؤتمر حول واقع التوجه نحو العلوم مفتوحة المصادر في العالم العربي، كما من المقرر أن يُقدم مصطفى جرار من جامعة بيرزيت ورقة علمية خاصة بحوسبة اللغة العربية اعتمادًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، كرّم رئيس المؤتمر طلال أبو غزالة، دولة فلسطين ممثلةً بالوكيل “صالح” تقديرًا لجهود الوزارة القائمة في تطوير شبكة بحثية وطنية والشراكة مع الشبكة البحثية العربية، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من خطة الارتقاء بمنظومة البحث العلمي بشكلٍ عام.

شبكات البحث العلمي