وسط دعوات فلسطينية للحشد في باحاته.. اقتحامات موسعة للأقصى

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أدى عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الاثنين، طقوسا تلمودية، بعد اقتحامهم باحات المسجد الأقصى، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا الأقصى من باب المغاربة، بالتزامن مع فرض سلطات الاحتلال قيود مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى منذ الصباح، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.

اقرأ/ي أيضا: وسط غضب إسرائيلي.. سفراء أوروبيون بالأمم المتحدة يقاطعون جولة في حائط البراق

وأوضحت أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على أبواب الأقصى فرضت قيودًا على دخول المصلين الوافدين من مدينة القدس والداخل المحتل للمسجد، ودققت في هويات بعضهم، واحتجزتها عند أبوابه الخارجية.

وفي ذات السياق، استمرت الدعوات الفلسطينية إلى ضرورة الحشد بشكل واسع والرباط في المسجد الأقصى خلال الأيام المقبلة، في ظل نية المستوطنين زيادة اقتحاماتهم للمسجد وإحياء أعيادهم اليهودية.

يشار إلى أن المسجد الأقصى يتعرض يوميًا عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، فيما تتصاعد وتيرة الاقتحامات خلال الأعياد اليهودية، ويتخللها اعتداءات على المصلين والمرابطين و ابعادات عن المسجد.

ومن المتوقع أن يشهد المسجد الأقصى مزيدا من الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية، تزامنًا مع ما يسمى “عيد الحانوكاه” العبري.