دعوات لأهالي مخيم اليرموك من أجل العودة إلى منازلهم

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

أطلق لاجئون أبناء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين دعوات للأهالي من أجل العودة إلى منازلهم بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته إيجارات المنازل في العاصمة دمشق وريفها.

وبحسب وسائل إعلام فإن بلغت تكلفة منزل مُستأجر في بعض مناطق ريف دمشق إلى 6 ملايين ليرة في السنة عدا فواتير الكهرباء والماء والإنترنت، وفي حال وجود طلاب يحتاجون أجور مواصلات للوصول إلى مدارسهم وجامعاتهم سيكون المبلغ كبيراً يتجاوز قدرة الأهالي.

وقالت مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سوريا إن غالبية العائلات التي عادت إلى المخيم قامت بترميم غرفة واحدة فقط أو غرفتين لأنها لا تستطيع تحمل تكاليف الترميم الكبيرة، بهدف التخلص من الأجور الشهرية ومضايقات أصحاب المنازل.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.