سعر الدولار مقابل الشيكل- أسعار العملات الجمعة - الدولار

خبير مالي يوضح لمصدر مسار التحرك القادم لسعر الدولار مقابل الشيكل

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

يتداول الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي عند 3.42 شيكلاً تزامناً مع ترقب الأسواق والمستثمرين لقرار البنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء المقبل بشأن سعر الفائدة.

وكان سعر الدولار مقابل الشيكل وصل في الثاني والعشرين من حزيران (يونيو) الماضي إلى 3.63 شيكلاً.

ويرى المستشار والخبير المالي محمد سلامة “أن مسار الدولار مقابل الشيكل سيتحدد بدرجة الأولى من خطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول حول قرار اللجنة النقدية بشأن زيادات أسعار الفائدة خلال العام المقبل 2023 بعد الزيادة المقررة يوم الأربعاء بحوالي نصف بالمائة”.

وقال سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن” خطاب باول سيحدد مسار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة ومحاربة التضخم وإن كان سيشهد تحولاً أم لا”.

وأضاف سلامة أن “خطاب باول سيرسم ملامح تحول الفيدرالي حول التشدد بالسياسات النقدية أو الاسترخاء”.

وأشار سلامة إلى أن “تمسك الفيدرالي بسياسة التشدد يعني أن سيرفع سعر الفائدة نصف بالمائة أيضاً في الاجتماع في شهر آذار (مارس) المقبل”.

وتوقع سلامة أن” لا يلجأ الفيدرالي إلى رفع الفائدة حال جرى الحديث عن التخلي عن السياسة المتشددة”.

وأكد سلامة أن “رفع الفائدة بمقدار نصف بالمائة لن يكون له أثر كبير على مسار الدولار والشيكل لكن خطاب باول ما سيترك الأثر الأول والأخير كونه يشكل نقطة فاصلة حول تحديد الاتجاه نحو التشدد أو لا خلال الفترة القادمة”.

ولفت سلامة إلى أن “الإعلان عن مسار تشدد قادم سيدفع الدولار نحو الارتفاع وفي المقابل حال كان النهج تراجع التشدد والتريث في القرارات ستكون العملة الأمريكية أمام حالة من الاستقرار وارتفاع في أسواق الأسهم العالمية”.

ورأى سلامة أن” اللجنة النقدية ستعلن من خلال باول ستعلن بأنها ستبقى تراقب المؤشرات وموافقها ستكون مرتبطة بالمتغيرات”.

Exit mobile version