مركز الميزان -المواطن أبو قوطة - مقتل مواطن بالوسطى-مناهضة التعذيب

اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. الميزان يطالب بوقف انتهاكات الاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم السبت، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والقيام بواجبه في وقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة لحقوق الإنسان، وضمان تمتع الفلسطينيين بالمبادئ الواردة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والتي تحمي جملة حقوق الإنسان وتعزز الكرامة الإنسانية وتحمي حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والتحرر من الاستعمار والاضطهاد.

وأكد المركز على ضرورة توقف المجتمع الدولي عن سياسة ازدواجية المعايير وإنهاء الحصانة التي تتمتع بها سلطات الاحتلال؛ كونها تشجع على مواصلة الجرائم، التي تقوّض المبادئ والقيم التي يحميها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع: “وإعمال مبدأ المحاسبة بما في ذلك شروع المحكمة الجنائية الدولية فوراً في التحقيق والملاحقة القضائية لمن أمروا أو شاركوا في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وطالب أيضًا السلطات الفلسطينية باحترام وحماية وإعمال المبادئ الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتمكين الفلسطينيين من حقهم في المشاركة السياسية وتولي الوظائف العامة.

وأردف: “وبناء نظام سياسي يحافظ على الفصل المتوازن بين السلطات الثلاث، عبر إجراء انتخابات عامة تجدد مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية”.

وقال المركز في ببانه: “تحل المناسبة هذا العام بينما تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة تدهوراً متسارعاً للحقوق الأساسية التي تضمنها الإعلان، سواء المدنية والسياسية، أو الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وأشار إلى أن استمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية يسبب أذى جسيم ومنظم، وتصاعد ممارسات التمييز والفصل العنصري ضد السكان الأصليين.

وتطرق المركز إلى حادثة القتل العمد، التي تعرض لها عمار نايف مفلح (23) عاماً، عندما أطلق عليه أحد جنود الاحتلال النار من مسدسه في بلدة حواره بمدينة نابلس، مشيرًا إلى أنها تعكس تعليمات واضحة بالقتل دون قيود وحصانة القتلة ضد المحاسبة.

وأضاف: “فيما تحرم سلطات الاحتلال مرضى قطاع غزة من الوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة، فإنها تحظر دخول المعدات والأجهزة الطبية اللازمة للعلاج، ما يتسبب في مضاعفة معاناة المرضى وحرمانهم من حقهم في الحياة”.

جدير ذكره أن العالم يحتفل سنوياً باليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف في 10 كانون الأول (ديسمبر)، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، ويحمي الإعلان حقوق الإنسان وحرياته الأساسية لأفراد الأسرة البشرية بدون أي من ضروب التمييز.

اقرأ/ي أيضًا: في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. حماس تُطالب بتجريم الاحتلال

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version