بجهود سعودية إماراتية.. إتمام صفقة تبادل سجناء بين موسكو وواشنطن

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت الرياض وأبو ظبي أنهما قادتا جهود الوساطة للتوصل إلى صفقة تبادل سجناء بين موسكو وواشنطن، تم بموجبها الإفراج عن لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غراينر مقابل إطلاق سراح تاجر السلاح الروسب فيكتور بوت.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “قبل لحظات تحدثت مع بريتني غراينر. إنها بأمان وهي على متن طائرة في طريقها إلى الولايات المتحدة”. وأضاف أن “معنوياتها مرتفعة” لكنها تحتاج إلى الوقت والخصوصية لتجاوز “الصدمة”. وأعربت زوجة نجمة كرة السلة، شيريل غراينر، عن “خالص امتنانها” للرئيس وإدارته.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية عبر “تلغرام”، إنه “في 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022، في مطار أبو ظبي، اكتملت بنجاح إجراءات تبادل المواطن الروسي فيكتور بوت مع المواطنة الأميركية بريتني غراينر، اللذين كانا على التوالي يقضيان عقوبتين في سجنين في الولايات المتحدة وروسيا”.

وأشارت موسكو إلى أنها كانت تتفاوض “منذ فترة طويلة” مع واشنطن للإفراج عن فيكتور بوت الذي كان يقضي حكما بالسجن 25 عاما.

وقال بيان إماراتي سعودي مشترك، إن الرئيس الإماراتي وولي العهد السعودي، قادا جهود الوساطة للإفراج عن نجمة كرة السلة الأميركية، بريتني غراينر، في صفقة تبادل سجناء مع روسيا.

وأضاف البيان أن اللاعبة وصلت إلى أبو ظبي على متن طائرة خاصة قادمة من موسكو بعد إفراج السلطات الروسية عنها، بينما وصل تاجر السلاح الروسي، على متن طائرة خاصة أخرى قادما من واشنطن بعد أن أطلقت السلطات الأميركية سراحه.

وقال البيان إن “نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف”.

وأكد الرئيس الأميركي أن الإمارات شاركت في عملية تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وروسيا، وقال خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إنه “أريد أن أشكر الإمارات لأنها ساعدتنا في تسهيل الإفراج عن بريتني”.

وأوقفت الرياضية في مطار موسكو في شباط (فبراير) وحكم عليها بالسجن تسع سنوات في آب (أغسطس) الماضي، لحيازتها آلة تدخين إلكترونية تحمل الأميركية كمية صغيرة من زيت الماريخوانا.

في حين أوقف بوت البالغ 55 عاما في تايلاند عام 2008، ثم سلم الرجل الملقب بـ”تاجر الموت” إلى الولايات المتحدة. ومثّلت مسيرته أحد مصادر الإلهام لفيلم “لورد أوف وور” الذي أدى فيه الممثل نيكولاس كيج، دور تاجر أسلحة.

وبحسب الخارجية الروسية “رفضت واشنطن رفضا قاطعا إجراء حوار بشأن إدراج (فيكتور بوت) في آلية التبادل”، وتابعت “مع ذلك، واصلت روسيا العمل بنشاط لإنقاذ مواطننا”.

وأضافت أنه “بفضل الجهود التي بذلت، كان من الممكن الاتفاق مع الجانب الأميركي على تنظيم التبادل”.

اقرأ/ي أيضاً: ماكرون وبايدن يتفقان على حل مشكلات دعم المنتجات الأمريكية