لتمرير قوانين تخدم مصالحه.. حزب الليكود يطالب بتمديد مهلة نتنياهو لتشكيل حكومته

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قدم حزب الليكود، مساء اليوم الخميس، طلباً رسمياً إلى رئيس دولة الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ، لتمديد مهلة تكليف رئيس الحزب، بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة المقبلة لأسبوعين، كي يتمكن من تمرير تشريعات في الكنيست تسمح بتنفيذ الاتفاقات الائتلافية التي توصل إليه مع شركائه قبيل تنصيب الحكومة.

ومن المقرر  أن تنتهي مهلة نتنياهو 28 يوماً عند منتصف ليلة السبت – الأحد المقبلة، رغم إنهاء حزب الليكود مفاوضاته الائتلافية مع شركائه الحريديين من “شاس” وكتلة “يهودت هتوراة”، وشركائه من تيار “الصهيونية الدينية” الذي يضم حزب يحمل نفس الاسم برئاسة بتسلئيل سموتريتش، بالإضافة إلى “عوتسما يهوديت” و”نوعام”.

وويعتز ائتلاف نتنياهو وشركاه، خلال هذه الفترة، تمرير مشروع قانون “أساس الحكومة”، يقضي بأن وصمة العار لا تسري على عقوبة السجن مع وقف التنفيذ وإنما على عقوبة السجن الفعلي فقط، الأمر الذي سيمكن نتنياهو من تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، الذي أدين بالفساد، في منصب وزاري رفيع.

ويسعى “الليكود” إلى تمرري مشروع قانون يتعلق بتوسيع صلاحيات وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، التي طالب الأخير بها وتم الاتفاق بشأنها بينه وبين نتنياهو..

وستصوت الهيئة العامة للكنيست، الإثنين المقبل، على تعيين رئيس جديد للكنيست من الليكود، وبذلك سيفتح المجال أمام ائتلاف نتنياهو لإجراء التعديلات القانونية.

يشار إلى أن رئيس دولة الاحتلال ليس ملزما بتمديد مهلة نتنياهو لتشكيل الحكومة وقد يحدد مدة أقصر من 14 يوما، لكن التوقعات هي أن نتنياهو سيحصل على المهلة كاملة.

اقرأ/ي أيضاً: نتنياهو يعتزم طلب تمديد التكليف في ظل عقبات تعرقل تشكيل حكومته