مصر: خروج 23 مليار دولار خلال العام الجاري يفرض واقعًا مليئًا بالتحديات

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت وزارة المالية، إن “خروج 23 مليار دولار من مصر خلال العام الجاري، يفرض واقعًا صعبًا ومليئًا بالتحديات، مُرجعةً السبب إلى تراجع سعر العُملة”.

وأضاف وزير المالية محمد معيط: إن “الاقتصاد المصري كان سيُعاني العام الحالي حتى لو لم تندلع الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية، نتيجة تداعيات جائحة كورونا”، مشيرًا إلى أن التعافي من كلا الأزمتين سيحتاج مدة زمنية طويلة.

تصريحات الوزير المصري، جاءت على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “يورومني”، المُنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي يُشارك فيه عدد من الشخصيات الرسمية والمصرفية والاقتصادية والمجتمعية.

وتطرق المُؤتمرون إلى مناقشة التحديات التي يُواجهها الاقتصاد المصري جرّاء الموجة التضخمية على المستوى المحلي والعالمي، إلى جانب بحث أسباب تعطل سلاسل الإمداد، والحرب في أوروبا، وأزمة العُملة، وصعوبة النفاذ لأسواق التمويل الدولية، وقرض صندوق النقد الدولي قبيل اجتماع المجلس التنفيذي للمؤسسة الشهر الجاري.

ولفت الوزير “معيط” إلى أن مصر تسعى لحل المشكلة التمويلية التي تُواجهها عبر عِدة محاور أبرزها تنويع أدوات الدَين، وخفض تكلفته، والتوسع في آليات التمويل غير الاعتيادية، وتنفيذ طروحات دولية جديدة طالما تمتعت الأسواق بالجاهزية اللازمة لاستيعابها.

ونوه إلى أنه يجري حاليًا الإعداد لطرح سندات “باندا” وسندات استدامة مُشابهة في الأسواق الصينية، بهدف جذب شرائح جديدة من المستثمرين، مما يُعزز الاقتصاد في البلاد.

أقرأ أيضًا: السعودية تدعم الاقتصاد المصري بـ5 مليارات دولار