الإدارة الأمريكية تضغط باتجاه منع توسيع القائمة السوداء للشركات في المستوطنات

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكر موقع “واللا” العبري أن الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطاً على مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، من أجل منعه من توسع القائمة السوداء للشركات التي تنشط في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف الموقع نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وبرقية سرية وصلت وزارة خارجية الاحتلال، أن الولايات المتحدة قدمت على مدار سنوات طويلة ماضية، دعماً ومساعدات دبلوماسية في مؤسسات الأمم المتحدة، كما أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عارضت نشر القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات.

وفي شباط (فبراير) 2020، نشر مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة قائمة سوداء كهذه ضمت 112 شركة تعمل في المستوطنات، بينها 94 شركة إسرائيلية والباقية كانت شركات دولية من ست دول غربية.

ومن بين الشركات الغربية كان هناك 5 شركات أمريكية من ضمنها Airbnb و Booking اللتين نفذتا في السنتين الأخيرتين خطوات للنأي بنفسهما عن نشاط في المستوطنات، لكنهما عادتا وتراجعتا في خطواتهما في أعقاب ضغوط إسرائيلية.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، يتعين على تورك أن يقرر حتى نهاية العام الحالي إذا كان سيضيف شركات أخرى إلى القائمة السوداء، وقالوا إنهم قلقون من إضافة شركات أخرى إلى القائمة السوداء، لأن ذلك سيدفع شركات دولية إلأى وقف أعمالها في المستوطنات وربما في الداخل الفلسطيني المحتل.

ورد تورك  على المندوبة الأميركية بأنه لم يقرر بعد إذا كان سيعدل القائمة السوداء، لكنه قال إنه قد يوسع القائمة من دون الإعلان عن ذلك.

اقرأ/ي أيضاً: يستثني المستوطنات.. ضغوطات على حكومة الاحتلال لمنع المصادقة على اتفاق ثقافي أوروبي