أونروا تتملص من التزاماتها تجاه فلسطينيي سوريا المهجرين

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

ذكرت مصادر إعلامية أن فلسطينيي سورية المتواجدون في تركيا ومصر وتايلند يشتكون بشدة من تملّص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” وغيابها من القيام بمهامها تجاههم.

ولفتوا إلى أن ذلك يأتي خصوصاً مع غياب دور أي جهة دولية تقوم برعاية مصالحهم في أماكن تواجدهم، حيث تتركز معاناة اللاجئين في الجانبين الإغاثي والقانوني.

وذكرت مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سورية أن المئات من العائلات الفلسطينية بفعل الأزمة السورية الى دول لا تعمل فيها اونروا، فعلى سبيل المثال قدرت الاحصائيات غير الرسمية أعداد اللاجئين الفلسطينيين من سورية إلى تركيا بحوالي (12000) لاجئ فلسطيني.

وبينت المجموعة أنه أشارت احصائيات أخرى إلى وجود (3500 ) لاجئ فلسطيني في مصر، ويحمل غالبية هؤلاء اللاجئين بطاقة تسجيل ” لاجئ ” لدى أونروا صادرة عن الدول التي لجؤوا منها، إلا أنهم غير مشمولين بالخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة من تعليم ورعاية صحية ورعاية اجتماعية ومساعدات نقدية لسداد تكاليف الحياة من غذاء وإيواء ودواء إسوة بأقرانهم داخل سورية أو في لبنان أو الأردن أو قطاع غزة.

وأوضحت أنه لجأ إلى مملكة تايلاند قرابة 170 عائلة منهم 50 عائلة فلسطينية سورية مسجلين لدى أونروا تتعامل معهم الحكومة كمجرمين مخالفين لنظام الإقامة وبالتالي يتعرضون للملاحقة والظلم والاعتقال في ظروف انسانية بالغة القسوة في ظل غياب كامل لأي دور للأونروا أو المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.