كيف تفرق بين كوفيد والإنفلونزا والمخلوي في ظل انتشارها معاً؟

وكالات – مصدر الإخبارية

كيف تفرق بين كوفيد 19، والإنفلونزا الموسمية، والفيروس المخلوي التنفسي في ظل انتشارها معاً؟

مع انتشار الانفلونزا الموسمية، وأعراض كثيرة مشابهة تتفاوت في نسبة المرض، أصبح من الصعب التفريق بين الفيروسات المختلفة كوفيد 19 SARS-CoV-2 والفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، التي باتت بعد كوفيد 19 تضرب بقوة، وفي وقت مبكر من موسم الشتاء.

ووصفت ظاهرة انتشار كوفيد 19 والانفلونزا الموسمية، والفيروس المخلوي التنفسي باسم “الوباء الثلاثي”، حيث انتشار سريع وواسع للفيروسات الثلاثة في الوقت ذاته.

ويرجح الدكتور ديفيد هيرشويرك المدير الطبي لمستشفى جامعة نورث شور في مانهاست، اختصاصي الأمراض المعدية في نورثويل هيلث أن سبب الانتشار الواسع لهذه الأمراض التنفسية عدم ارتداء أقنعة الوجه، وعدم تلقي لقاح الإنفلونزا، إضافة إلى برودة الطقس.

وأفاد عالم الأنف الدكتور بنجامين بليير، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن بأن انخفاض الحرارة والطقس البارد يفقد الإنسان نصف مناعة جسمه، وبالتالي سهولة العدوى.

ونلخص الفرق بين الأوبئة الثلاثة في الآتي:

الانفلونزا

وتتحور من عام لآخر، وتصل إلى أمراض الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، وتظهر بأعراض الزكام، افرازات الأنف.

وقد تسبب عدة مشاكل في الجهاز الهضمي، وارتفاعاً في درجة الحرارة، وسعالاً مخاطياً، والتهاباً في الحلق، وشعوراً بالإرهاق.

ولمواجهتها عليك بالحصول على لقاح الإنفلونزا، والأدوية الموصوفة من الأطباء حسب الدكتور هيرشويرك.

كوفيد-19

أما كوفيد 19 فيؤثر مباشرة على الجهاز التنفسي، وقد يؤثر على القلب، ومع الزمن التهاب عضلة القلب وإمكان حدوث الجلطات الدماغية.

أعراضه تتمثل في صعوبة التنفس، والسعال الجاف، والتهاب الحلق، والأوجاع والآلام، والإرهاق، وأبرزها فقدان حاسة التذوق أو الشم.

ولمكافحته عليك أخذ اللقاح الخاص به، ومجموعة أدوية يصفها الطبيب لتخفيف الأعراض.

ولمنع الانتشار أوصت الدكتورة خوانيتا مورا من جمعية الرئة الأمريكية، بالحجر الصحي.

الفيروس المخلوي التنفسي

ويُعتبر أخف أعراضاً ووجعاً للبالغين ويشبه لديهم إلى حد ما نزلات البرد، في حين يظهر شديداً على الأطفال وكبار السن ويهاجمهم بقوة، وقد يسبب التهاب القصيبات عدوى الرئة، إضافة إلى الالتهاب الشعبي الرئوي.

وتظهر في البداية أعراض تشبه أعراض البرد، إلا أنها تشتد عند الصغار بعد الوصول للرئتين، وتظهر علاماته التحذيرية في السعال الجاف، وارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة التنفس، والجفاف، وسيلان الأنف، وأبرزها أزيز وضيق في التنفس.

ولا يُوجد لقاح خاص به، إلا أن لقاح Synagis الخاص بالمرضى الذين يعانون من نقص المناعة يفيدهم.

وللوقاية، اتبع التدابير الصحية الآمنة في المنزل والمدرسة، ويمكن تناول علاجات مثل Motrin أو Tylenol، بعد استشارة الطبيب، والبقاء مرطباً، وقد تحتاج الحالات الشديدة إلى جهاز استنشاق موصوف مع ألبوتيرول.

ومع ذلك، يوضح الأطباء أن التفريق بين كوفيد 19 والفيروس المخلوي أحد أنواع الانفلونزا والانفلونزا العادية يشخصه الأطباء فقط.

اقرأ أيضاً:الفيروس المخلوي.. تعرف على تفاصيل المرض الخطير المنتشر