السياحة تعلن بدء التنقيب الأثري في المقبرة الرومانية شمال غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة السياحة والآثار بغزة بدء التنقيب الأثري في المقبرة الرومانية شمال غزة بتمويل من المدرسة الفرنسية للآثار.

وقال مدير عام الآثار جمال أبو ريدة أن المشروع يهدف إلى استجلاء المظاهر الحضارية في الحقبة الرومانية، مشيراً إلى أهمية الموقع وأنه بمثابة امتداد لموقع مدينة الأنثيدون الأثرية شمال غرب معسكر الشاطئ؛ والذي كان ميناء غزة القديم خلال الفترة اليونانية والرومانية.

ولفت إلى أن المقبرة تحتوي على ما يزيد عن (60) قبر أثري جماعي وفردي، ويعود عمرها إلى القرن الثاني والرابع الميلادي، وقد تم الكشف عن عدد من اللقى الأثرية، منها عدد من الجرار الفخارية وأونٍ زجاجية، والعديد من اللقى الأثرية الأخرى، ومن المحتمل الكشف عن المزيد منها.

وتابع: “المقبرة تزودنا بمعلومات وتفاصيل تاريخية عن الممارسات الجنائزية، ومعلومات تدعم التاريخ القديم والإنثروبولوجي في غزة، والتعرف على أنماط الحياة والعلاقات التاريخية والاقتصادية في غزة خلال الفترة الرومانية القديمة، وعلاقتها بمحيطها الإقليمي القديم”.

وأضاف أن الطواقم الفنية والمدعومة بخبراء أجانب يعملون ضمن خطة لإبراز تلك المعالم والمضامين التاريخية والأثرية للموقع، موضحاً أن التنقيب الأولي كشف عن وجود قبر مقصور بطبقة من المِلاط الأبيض المعروف باسم( الفريسكو).

وكانت لجنة متابعة العمل الحكومي منحت في وقت سابق وزارة السياحة بغزة استملاك الموقع الأثري التاريخي، وشكلت لجنة حكومية للحفاظ عليه وخصصت مشروع تأمين الحماية له.

اقرأ أيضاً: منها إعفاء المواد الخام من التعليات.. طالع أبرز قرارات لجنة متابعة العمل الحكومي