موقع أمريكي يكشف كواليس اجتماع للبيت الأبيض حول حكومة الاحتلال الجديدة

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن البيت الأبيض عقد اجتماعاً رفيع المستوى الأسبوع الماضي لمناقشة تقاربه مع الحكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة، وإمكانية عدم التعامل مع بعض وزرائها القوميين المتطرفين.

وأورد موقع “أكسيوس” عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الأربعاء، قولهم: “كان هذا الاجتماع الأول من نوعه منذ إجراء الانتخابات الإسرائيلية في مطلع نوفمبر، وكان شديد الحساسية لأن إسرائيل هي أحد أقرب الحلفاء للولايات المتحدة”.

وأضاف الموقع: “من المقرر أن تضم الحكومة الإسرائيلية الجديدة عدة وزراء من اليمين المتطرف، بما في ذلك إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، وهما سياسيان معروفان بخطابهما العنصري اليهودي”.

وتحدّث الموقع عن تقرير لخدمة أبحاث الكونغرس الأمريكي تم تحديثه بعد فترة ليست طويلة من الانتخابات الإسرائيلية، يشير إلى أن صعود حزب الصهيونية الدينية المتطرفة كشريك محتمل لنتنياهو في الائتلاف “أثار جدلاً حول الآثار المترتبة على ديمقراطية إسرائيل، وقدرتها على إدارة التوترات مع العرب والفلسطينيين ، و علاقاتها مع الولايات المتحدة ودول أخرى”.

وأردف أن بن غفير وسموتريتش “يدعمان علنًا السياسات الرامية إلى تفضيل مواطني إسرائيل اليهود على مواطنيها العرب وضم الضفة الغربية”.

ونقل عن المسؤولين أن “منتدى المسؤولين الأمريكيين الذي عقد الأسبوع الماضي، والمعروف باسم لجنة النواب بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، يضم مسؤولين كبارًا من الأجهزة الحكومية ذات الصلة”.

وتابع المسؤولون “أن من بين القضايا التي تمت مناقشتها المبادئ التوجيهية للتعامل مع الحكومة الجديدة، وخاصة الوزراء اليمينيين المتطرفين، وأنه في حين لم يتم اتخاذ أي قرارات، ألمح السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدز هذا الأسبوع إلى أن إدارة بايدن قد لا تتعامل مباشرة مع بن غفير وسموتريتش”.

وأشاروا إلى أن هناك قضية أخرى تمت مناقشتها في اجتماع البيت الأبيض وهي المصالح والمطالب الجوهرية فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني وحقوق الإنسان وسيادة القانون التي تحتاج الولايات المتحدة إلى التركيز عليها في تعاملها مع حكومة الاحتلال الجديدة.

في السياق قال المسؤولون الأمريكيون إن السفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرتسوغ ضغط على مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية خلال الأسبوعين الماضيين لعدم التسرع في وضع سياسة وعدم اتخاذ موقف متشدد تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

اقرأ ايضاً: لم ينتهِ من تشكيل الحكومة.. نتنياهو يعقد لقاءات ائتلافية مع الأحزاب