بعد تجربة قطر.. فيفا تتوقع عدم إقامة كأس العالم القادم في دولة واحدة

وكالات – مصدر الإخبارية

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن توقعاته بأن يكون كأس العالم 2022 المقام حالياً في قطر هو البطولة الأخيرة التي تقام في دولة واحدة.

بدوره قال نائب رئيس “فيفا” الكندي فيكتور مونتالياني في مقابلة مع شبكة فوكس الرياضية: “لا أعتقد أنك ستشهد كأس عالم أخرى تُقام في دولة واحدة، ما أقوله مجرد تخمين شخصي مني، ليس لأن دولة واحدة لا يمكنها استضافة ذلك، يمكن للولايات المتحدة فعل ذلك بسهولة. لكن الحقيقة هي أن التعاون دائماً أفضل، إنه يوطد العلاقات مع جيرانك سياسياً واقتصادياً”.

يأتي ذلك في وقت تسعى كندا والولايات المتحدة والمكسيك لاستضافة مونديال 2026، فيما تسعى أوكرانيا للانضمام إلى ملف الترشح المشترك بين إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030 في أكتوبر.

كما أعلنت الأرجنتين وتشيلي والباراغواي والأوروغواي عن محاولة مشتركة لعام 2030 أيضاً الشهر الماضي.

ووفق تقارير إعلامية رياضية فإن مصر واليونان والمملكة العربية السعودية تفكر في ذلك أيضاً.

وفي حديثه عن الخروج المبكر لممثلي كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، قبل الدور ربع النهائي من مونديال قطر، لفت مونتالياني إلى أنه ما زال متفائلًا بشأن فرص كونكاكاف في تقديم عرض أفضل بعد أربع سنوات من الآن.

وتابع: “إذا نظرت إلى مكانة هذه المنتخبات، فإننا جميعاً نبني لعام 2026، وكندا والولايات المتحدة منتخبان يضمان عناصر شابة، أعتقد أن كوستاريكا من المحتمل أيضاً أن تنعش نفسها بعد كأس العالم، والمكسيك نوعاً ما بينهما، لأكون صادقاً، لديهم بعض المواهب الشابة الجيدة، نتطلع إلى عام 2026 أيضاً”.

وأوضح مونتالياني أن الدول الثلاث ستتأهل تلقائياً لمونديال 2026 كمضيفين، مما يعني أنها ستخوض مباريات على أعلى درجات التنافس حتى يحين موعد كأس العالم.

وأكد على عدم وجود أي خطط لـ “كونكاكاف” و”كونميبول” (اتحاد أميركا الجنوبية) للاندماج وتوفير ثقل موازن للاتحاد الأوروبي (ويفا)، مؤكداً “ليس هناك أي سبب على الإطلاق للقيام بذلك، هل نتعاون؟ بالتأكيد، لكني لا أرى أي فائدة من ذلك حتى من منظور جغرافي ولوجستي وأشياء أخرى كثيرة”.

وحول احتمالية إقامة نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة، حسم مونتالياني بالقول إن “لا أرى كيف يريد المشجعون الأوروبيون ذلك، لن تلعب مباراة سوبر بول في فرانكفورت” الالمانية.

في حين ستُقام منافسات كأس العالم للأندية 2023 في أوائل العام المقبل، من دون الاعلان عن التواريخ أو الدولة المضيفة، علماً أن سياتل ساوندرز سيكون أول فريق من الولايات المتحدة يشارك في المسابقة.

اقرأ أيضاً: بيبي يسجل هدفاً تاريخياً أمام سويسرا في مونديال قطر 2022