لم ينتهِ من تشكيل الحكومة.. نتنياهو يعقد لقاءات ائتلافية مع الأحزاب

الأراضي االمحتلة – مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية إن رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، لم ينتهِ من تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي المقبلة.

وتابعت التقارير أنه بعد أن توصل نتنياهو إلى تفاهمات حول اتفاقيات ائتلافية مع الأحزاب التي ستشارك في الحكومة ومنحهم حقائب وزارية، بدأ اليوم الأربعاء، عقد لقاءات مع أعضاء كنيست من الليكود حول الحقائب الوزارية التي سيتولونها. وسيكون لليكود في هذه الحكومة 18 وزيرا.

وأضافت التقارير: “تنتهي مهلة الـ28 يوما التي منحها الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، لنتنياهو لتشكيل حكومة يوم الإثنين المقبل، لكن لا يتوقع تشكيلها حتى ذلك الحين، ولذلك سيطلب نتنياهو الحصول على مهلة أخرى، من 14 يوما، ويتوقع أن يوافق هرتسوغ على هذا الطلب”.

في السياق قالت القناة 12 العبرية إنه قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة، سيسعى نتنياهو إلى سن قوانين في عملية تشريعية خاطفة، وسيتم خلالها تعديل قانون أساس الحكومة، بحيث يسمح بتعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، المدان بالفساد، وزيرا.

ولفتت القناة إلى قانون آخر سيتم سنّه بشكل خاطف، يتعلق بتوسيع صلاحيات وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، التي طالب الأخير بها تم الاتفاق حولها بينه وبين نتنياهو. كذلك سيسعى ائتلاف نتنياهو إلى قانون الالتفاف على المحكمة بحيث يتم منعها من شطب قوانين يسنها الكنيست.

وبينت أن الهيئة العامة للكنيست ستصوت، الإثنين المقبل، على تعيين رئيس جديد للكنيست من الليكود، وبذلك سيفتح المجال أمام ائتلاف نتنياهو لإحراء التعديلات القانونية.

اقرأ أيضاً: خارجية الاحتلال تدرس وقف التعاون مع أوتشا لهذا السبب