قمة على مستوى وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق في عمان

وكالات- مصدر الإخبارية

عقد وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق، على أهمية التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة من أجل المصلحة العربية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزراء الثلاثة، أيمن الصفدي وسامح شكري وفؤاد حسين، في العاصمة الأردنية عمان.

وفي مؤتمر صحفي قال الوزير الصفدي إن “اللقاء الثلاثي يؤكد وقوف الأردن ومصر إلى جانب العراق”، مشيرا إلى أن التحضير لاستضافة مؤتمر بغداد بنسخته الثانية هذا الشهر، والعمل على تنفيذ ما اتفق عليه من مشاريع مستمر.

وتابع الصفدي، إن “قضايانا العربية حاضرة وأمننا مترابط، ونؤكد دعمنا للعراق لأن أمنه من أمن الأردن”، لافتا إلى اجتماع سيعقد في بغداد قريبا تحضيرا للقمة التي ستستضيفها مصر العام المقبل.

من جهته، بين وزير خارجية العراق أن السياسة الخارجية العراقية تهتم بتقوية العلاقات مع دول الجوار.

وقال إن اجتماع اليوم تطرق إلى القمة العربية الصينية التي ستنعقد في الرياض.

ولفت إلى أن “هذه الآلية مهمة لاستمرارية العمل وتستند على منطلقات عراقية وتهدف إلى خلق حالة التوازن في العلاقات وخاصة مع دول الجوار”.

وبين أن الاجتماع تضمن “مناقشة مجموعة من المواضيع في الشأن الاقتصادي والتطرق إلى مؤتمر القمة أو مؤتمر بغداد بالنسخة الثانية والذي سينعقد في عمان خلال الشهر الحالي”.

وفي تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي أكد شكري أن “المرحلة القادمة تعزز الحاجة للتعاون بين الأردن ومصر والعراق”.

وقال إن “آلية العمل الثلاثي هدفها تعزيز الروابط القائمة بالاعتماد على التكامل بين دولنا، فضلا عن تعزيز الفرص الاقتصادية والتنسيق وتبادل الرؤي اتصالا بالقضايا الإقليمية وتحقيق الاستقرار والعمل المشترك لتحقيق مصالح تلك الدول”.

وفي حديثه كشف، شكري عن اجتماع لوزراء الدول الثلاث قريبا في العراق، بهدف الدفع قدما لتنفيذ المشروعات المختلفة واستشراف محالات التعاون الأخرى.