الصين تعلن عن تغييرات شاملة باستجابتها الوطنية لجائحة كورونا

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت الصين اليوم الأربعاء عن تغييرات شاملة في استجابتها الوطنية لجائحة كورونا، بعيداً عن نهجها الصارم في مكافحتها والتي أثارت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية” CCTV” في بيان إن “مجلس الدولة الصيني كشف عن 10 إرشادات جديدة تخفف بعض القيود بينها السماح بالحجر الصحي المنزلي وإلغاء رمز الاستجابة السريعة للصحة الذي كان إلزاميًا لدخول معظم الأماكن العامة”.

وأضافت “بموجب الإرشادات الصادرة اليوم سيتمكن الأشخاص من دخول معظم الأماكن دون إظهار نتيجة اختبار سلبية أو رمز صحتهم وهي خطوة مهمة بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من تعطيل الروتين اليومي للناس وسبل عيشهم.”

وأشارت “ستظل هناك استثناءات قليلة فقط تتطلب هذه الفحوصات، بما في ذلك دور رعاية المسنين والمؤسسات الطبية والمدارس الثانوية”.

ولفتت إلى أن “الشركات يمكنها الآن تحديد سياسات الوقاية والسيطرة الخاصة بها”.

ونوهت إلى أنه “سيتم السماح لمرضى كوفيد بدون أعراض أو أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة بالحجر الصحي في المنزل بدلاً من نقلهم إلى منشأة حكومية، ما لم يختاروا غير ذلك”.

وتابعت “سيتم نقل المرضى الذين تتدهور حالتهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث يمكن لجهات الاتصال القريبة أيضًا الحجر الصحي في المنزل”.

وأكدت أن الإرشادات الجديدة تحث السلطات على “ضمان الأداء الطبيعي للمجتمع والخدمات الطبية الأساسية”.

وشددت على أن عمليات الإغلاق سيكون مسموح بها فقط في “المناطق عالية الخطورة”، وحتى ذلك الحين، يجب رفعها “على الفور” إذا لم يتم العثور على حالات جديدة لمدة خمسة أيام متتالية.

وختمت بأنه “يُحظر على السلطات منع مداخل الحريق ومداخل الشقق أو المباني، وغيرها من البوابات، بحيث يظل بإمكان السكان الإخلاء وطلب الرعاية الطبية إذا لزم الأمر”.

اقرأ أيضاً: لماذا ترفض الصين الاستعانة بلقاحات كورونا الغربية رغم التحديات التي تواجها مع الوباء؟