حظر للتجول في مدن أمريكية مع تواصل الإحتجاجات على مقتل جورج فلويد

وكالات - مصدر الإخبارية

تتواصل الإحتجاجات في مدن أمريكية على وفاة المواطن جورج فلويد (46) من أصول أفريقية لدى اعتقاله من قبل الشرطة لليوم الخامس على التوالي .

و حذرت الخدمة السرية المكلفة بحماية البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأميركية، المواطنين من السير في محيط البيت الأبيض لضمان سلامتهم.

الحرس الوطني الأميركي، استدعي إلى العاصمة واشنطن، صباح يوم الأحد، حيث اندلعت موجات من العنف جراء تواصل الاحتجاجات، لليلة الثانية على التوالي بمحيط البيت الأبيض.

واحتشد مئات المتظاهرين في محيط البيت الأبيض خلال نهار السبت مرددين هتافات: “حياة السود مهمة”، “لا أستطيع التنفس” و”لا عدالة ولا سلام”، وفقا لوكالة “أسوشيتد پرس” الأمريكية.

ووقعت مظاهرات احتجاجية، وأعمال شغب مساء أمس السبت في عدد من مدن الولايات المتحدة على خلفية مقتل جورج فلويد على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، حيث خرج مئات المتظاهرين للاحتجاج في كل من مينيابوليس ولوس أنجلوس ونيويورك وواشنطن وعدد من المدن الأخرى.

من جهته، قال دونالد ترمب، إن الجيش يمكنه نشر قوات في منيابوليس “بسرعة كبيرة” للرد على الإحتجاجات العنيفة في أعقاب مقتل رجل أسود أعزل على يد أحد أفراد الشرطة في المدينة.

يذكر أن مقتل جورج فلويد في منيابوليس، أدى إلى احتجاجات في عدد من المدن الأمريكية تحول بعضها إلى أحداث عنف.

و فرضت السلطات الأمريكية حظر التجوال ليلة السبت في كل من مينيابوليس ولوس أنجلوس وأتلانتا وشيكاغو ودنفر وفيلادلفيا وبيتسبرغ وسياتل وكليفلاند وكولومبوس وبورتلاند وميامي وميلووكي وروتشستر بنيويورك.

وقال حاكم ولاية مينيسوتا تيم والتز، إن الاحتجاجات “لم تعد بأي شكل من الأشكال” مرتبطة بحادث وفاة جورج فلويد .

وأضاف أنه اتخذ قرارا بحشد كامل الحرس الوطني في الولاية.

و وجهت تهمة القتل إلى شرطي في مينيابوليس بعد فصله، وكان فلويد توفي خلال توقيفه من قبل الشرطة يوم الإثنين.

وفي مشاهد مصورة، ظهر الشرطي ديريك شوفين (44 عاماً)، يركع ضاغطاً على عنق فلويد لدقائق، رغم قول الأخير إنه “لا يستطيع التنفس”.

وتسببت الحادثة في إقالة 4 أفراد من الشرطة، وانتشر الفيديو على نطاق واسع عبر الانترنت، وأشعل مجدداً الغضب تجاه تعامل الشرطة الأمريكية مع المواطنين من أصول أفريقية.