لبث رسائل طمأنة.. رئيس أركان جيش الاحتلال المقبل يزور واشنطن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت القناة (12) العبرية في تقرير، الثلاثاء، أن رئيس أركان جيش الاحتلال المقبل هيرتسي هليفي، يقوم بزيارة إلى واشنطن تستغرق 4 أيام، في إطار سعيه لبث رسائل طمأنة لأمريكا، بشأن العلاقات الثنائية، والتأكيد على التعاون الأمني والعسكري بين الجانبين.

وتشكلت مخاوف لدى واشنطن من طبيعة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المقبلة التي يعمل زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو على تشكيلها، مع حلفاء من الحردييين وتيار “الصهيونية الدينية”، وتضم شخصيات يمينية متطرفة ذات توجهات عنصرية معادية للعرب والفلسطينيين ورافضة لحقوق “المثليين”.

وأضاف تقرير القناة العبرية أن الرسالة المركزية التي يعمل الرئيس المقبل لأركان جيش الاحتلال، والذي يتولى مهام منصبه رسمياً في كانون الثاني (يناير) المقبل، على نقلها للمسؤولين الأمريكيين، هي أن “العلاقة الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة ستتواصل على نحو مستقر”.

وذكر التقرير أن هليفي يجتمع خلال زيارته مع كبار القادة الأمنيين والسياسيين في الإدارة الأميركية، ويسعى للتأكيد خلال هذه الجلسات أنه “بالرغم من الخلافات أو التوترات التي قد تتشكل على المستوى السياسي بين الجانبين، إلا أن التعاون على المستوى الأمني لن يتأثر”.

وأشار التقرير إلى أن “واشنطن تعمل على اتخاذ مجموعة من القرارات الإستراتيجية المهمة بشأن عدد من القضايا المهمة والحساسة، من بينها الملف الإيراني والحرب في أوكرانيا”. وشدد على أن لهذه القرارات “تاثير مباشر على إسرائيل”.

وكانت واشنطن قد أكدت، يوم الأحد الماضي، عبر وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، أن الإدارة الأميركية ستواصل معارضة الاستيطان أو مساعي الحكومة الإسرائيلية بضم أراضي في الضفة الغربية المحتلة، وكذلك دعم “حل الدولتين”.

في المقابل، شدد بلينكن على أنه سيحكم على حكومة نتنياهو، بحسب أعمالها وليس حسب الشخصيات التي تشارك فيها من اليمين المتطرف، وأكد أن الإدارة الأميركية تعتزم العمل عن كثب مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

اقرأ/ي أيضاً: بلينكن محذراً حكومة نتنياهو المرتقبة: واشنطن ستبقى معارضة الاستيطان