الولايات المتحدة تعارض رفع ملف الشهيدة أبو عاقلة إلى الجنائية الدولية

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الثلاثاء، عن رفضها لقرار قناة “الجزيرة” برفع ملف اغتيال الصحافية التي تحمل الجنسية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، إلى المحكمة الجنائية الدولية، لتؤكد معارضتها التحقيقات التي تطال الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الفلسطينيين.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: “نحن نعارض ذلك”، مضيفاً أن “المحكمة الجنائية يجب أن تركز على جوهر اختصاصها، وهي أن تكون الملاذ الأخير لمعاقبة الجرائم الفظيعة وردعها.

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء الاحتلال المنتهية ولايته، تعقيباً على قضية الشهيدة أبو عاقلة: “لن يستجوب أحد جنود الجيش الإسرائيلي، ولن نقبل مواعظ من أحد عن أخلاقيات القتال، وبالطبع ليس من قناة الجزيرة”.

وفي السياق ذاته، قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس: “أقترح أن تقوم الأطراف المختلفة وكذلك شبكة الجزيرة بالذهاب للتحقق مما يحدث للصحفيين في إيران، لا يوجد جيش يعمل بأخلاقيات قتالية مثل الجيش الإسرائيلي” وفق قوله.

وأضاف غانتس: “أؤكد دعمي الكامل ودعم النظام بأكمله للقادة والجنود”.

وصباح أمس الثلاثاء، أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية، عن رفعها قضية اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية شيرين أبو عاقلة، إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقالت الجزيرة في بيان لها إن “هذا الإجراء يأتي بعد مرور ستة أشهر منذ الاغتيال الوحشي لشيرين، أجرى خلالها الفريق القانوني للشبكة تحقيقا دقيقاً ومفصلاً في القضية، وكشف عن أدلة جديدة تستند إلى روايات شهود عيان وفحص لعدد كبير من مقاطع الفيديو والأدلة الجنائية المتعلقة بالقضية”.

وأكدت الشبكة أنها “أبرزت في الملف المرفوع إلى المدعي العام للجنائية الدولية أن الأدلة الجديدة المقتبسة من تصريحات الشهود ولقطات الفيديو تظهر بوضوح أن شيرين وزملاءها تعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأن ادعاء السلطات الإسرائيلية بأنها قتلت خطأ خلال تبادل لإطلاق النار، ادعاء لا أساس له”.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية، لا تقبل برفع دعاوى حول ملفات وقضايا خاصة، وأن إجراء شبكة الجزيرة يأتي في إطار تقديم معلومات من شأنها خدمة التحقيق المفتوح حول القضايا الفلسطينية بشكل عام  وقضية الصحفية شيرين أبو عاقلة بشكل خاص على اعتبار أنها جزء من الملف الفلسطيني، وفق ما أوضح المتحدث باسم المحكمة فادي العبد الله لشبكة مصدر الإخبارية في وقت سابق.

للاطلاع على كامل تفاصيل المقابلة الخاصة التي أجرتها مصدر الإخبارية مع المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبد الله، عبر الرابط التالي:

المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية لمصدر: المحكمة تواصل التحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة