شاومي تعتزم افتتاح أول مصنع للهواتف الذكية في مصر

بحلول العام المقبل 2023

اقتصاد – مصدر الإخبارية

كشفت شركة “شاومي” الصينية، الثلاثاء، عن نيتها افتتاح أول مصنع للهواتف الذكية في مصر خلال النصف الأول من العام القادم 2023، وذلك بالتعاون مع مجموعة “الصافي” التجارية وكيل أعمال “Xiaomi” بالأراضي المصرية.

وتوقع مراقبون، وصول التكلفة الاستثمارية للمصنع المُقرر تدشينه العام المقبل إلى نصف مليار جنيه تقريبًا.

ولفت المراقبون، إلى أن الشركة تعمل حاليًا على وضع دراسة متكاملة حول آليات التصنيع واختيار موقع المصنع وحجم الإنتاج المستهدف ونسبة المُكون المحلي وغيرها من أبعاد عملية استثمارها في الشرق الأوسط.

فيما رفضت المصادر المصرية الكشف عن مكان إقامة مصنع “شاومي” المرتقب، أو حجم الإنتاج المستهدف، مشددةً على أن الشركة الصينية تعتزم التربع على عرش كميات وجودة تصنيع الهواتف الذكية في مصر.

كما رفضت المصادر ذاتها، الإفصاح عن حُصة كلٍ من “شاومي” و”الصافي” في ذلك المصنع، منوهةً إلى صِغر حجم حُصة مجموعة “الصافي” مقارنة بـ “Xiaomi”.

وفيما يتعلق بمميزات السوق المصري، أشار مختصون اقتصاديون، إلى أن أهم المميزات تكمن في توفر عناصر العَمالة الرخيصة والمدربة، وتوسط الموقع الجغرافي، والبنية التحتية المتطورة.

وأوضح المختصون، أن كثرة الموافقات المطلوبة لاستيراد لوازم التشغيل أو المواد الخام كذلك التعاون مع جهات عدة تُعتبر ضمن التحديات التي تُواجه الشركة.

وبحسب المختصون، فقد حققت “شاومي” أكبر حُصة سُوقية من سوق الهواتف الذكية في مصر خلال العام الجاري 2022، حيث تصدرت مبيعات الأسواق بنحو مليون وحدة وهو مالم يتكمن أية منافس من الوصول إليه.

يُذكر أن شاومي تمتلك أكثر من ألف متجر حول العالم منهم 70 في مصر بنحو 100 سوق، فيما يبلغ عدد مستخدمي تطبيقها في الجمهورية أكثر من 800 ألف فرد، والذي ينتشر في أكثر من 26 دولة حول العالم.