ارتعاش العين البصر والخرف أعراض سرطان العين

أعراض سرطان العين.. راجع الطبيب فوراً حال ظهورها

وكالات – مصدر الإخبارية

يعد السرطان بكافة أنواعه من أكثر الأمراض فتكاً وخطورة على الإنسان، ويحذر الأطباء من أعراض تدل على الإصابة بسرطان العين.

في هذا الشأن تقول الدكتورة داريا زفيريفا، أخصائية الأورام في معهد موسكو الدولي للسرطان، إن سرطان العين يمكن أن يظهر على شكل عقد وتقرحات طويلة الأمد غير قابلة للشفاء.

وتتابع الطبيبة: “سرطان العين، هو أحد أنواع السرطان النادرة، وتقسم أورام العين حسب موقعها، إلى أورام الأجهزة الملحقة- الغشاء المخاطي الداخلي للجفون والملتحمة، وداخل العين – القزحية والشبكية وأورام مدار العين، وأكثرها انتشارا الأورام الحميدة والشامات الحميدة، التي لا يمكن أن تسبب ضررا خطيرا للصحة”.

وتشير إلى أنه نادرا ما تكتشف أورام جلدية مثل سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية للجفن، وتظهر هذه الأورام على شكل عقد وتصلبات، وتشكل قشرة جافة وقروحا طويلة الأمد غير قابلة للشفاء، بما فيها القروح النازفة.

وتنصح الطبيبة عند ظهور مثل هذه الأعراض بمراجعة الطبيب المختص فوراً، مبنية أنه يمكن من بين الأورام الخبيثة في العين، أن تلاحظ أورام الجلد والملتحمة والقرنية والأورام اللمفاوية، وكذلك النقائل من أنواع السرطان الأخرى التي انتشرت في منطقة العيون.

وتردف: “يظهر الورم الجلدي عادة على شكل نتوء بني اللون حدوده غير واضحة. وقد يتقرح هذا النتوء وينزف. فإذا كان هذا في منطقة الملتحمة والقرنية، فيجب أن يشارك أخصائي العيون في العلاج إلى جانب أخصائي الأورام الخبيثة في العين- الاستعداد الوراثي، وتأثير الاشعاع الشمسي، والظروف البيئية السيئة، والإصابة بعدوى مرض نقص المناعة البشرية وتأثير المواد السامة بما فيها تلك الموجودة في مستحضرات التجميل.

كما تفيد الطبيبة بأنه قبل 20 عاماً، كان العلاج الوحيد الذي يطرح على المريض هو قلع العين المصابة. أما الآن فقد تغير الأمر ، حيث أصبح بالإمكان بفضل التقدم الكبير في مجال علم الأورام، علاج سرطان العين مع الحفاظ على الرؤية وتقليل مخاطر الانتكاس.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تكافح الشيخوخة.. حافظي على تناولها

Exit mobile version