الأزمة في الأسواق الآسيوية تصل أكبر صندوق استثمار خاص بالعالم

وكالات- مصدر الإخبارية:

وصلت الأزمة التي أصابت الأسواق الآسيوية، التي يغذيها الخوف من إضعاف النمو في الصين وزعزعة استقرارها السياسي إلى أكبر صندوق استثمار خاص في العالم.

وأعلن صندوق شركة بلاكستون عن الحد من حجم عمليات الاسترداد في صندوقه العقاري بعد قفزة في الطلبات في ضربة قاسية للذراع الذي ساعدته بأن يكون الأكبر لإدارة الأصول في العالم، بإجمالي بقيمة 951 مليار دولار.

وبحسب تقرير في “فايننشال تايمز”، فإن حوالي 70٪ من طلبات الاسترداد الشهر الماضي جاءت من السوق الآسيوية، رغم أن 20٪ فقط من مستثمري الصندوق يأتون من خارج السوق الأمريكية.

وقالت بلاكستون في خطاب موجه للمستثمرين إن قرار الحد من عمليات الاسترداد قد تم بعد أن كانت الطلبات في نوفمبر أعلى بنسبة 2٪ من صافي قيمة الأصول الشهرية و5٪ أعلى من صافي قيمة الأصول الفصلية.

وأضافت أنه “نتيجة لذلك، سمح الصندوق للمستثمرين بسحب 1.3 مليار دولار في نوفمبر، وهو مبلغ يمثل حوالي 43 ٪ من طلبات المستثمرين”.

وأشارت إلى أنه” خلال الشهر الجاري سيكون 0.3٪ فقط من صافي أصول الصندوق متاحًا للاسترداد، وبعد شهر أكتوبر، تلقت بلاكستون طلبات استرداد بقيمة 1.8 مليار دولار في مبلغ يمثل 2.7٪ من صافي قيمة الأصول”.

وأثار القرار قلق المستثمرين بشأن مستقبل هيريت، المسؤولة عن حوالي 19٪ من عائدات بلاكستون.

ويخشى المستثمرون من أن رد فعل بلاكستون كان بطيئًا للغاية في تعديل تقييم الأداة الاستثمارية لتلك الصناديق العامة “REIT” التي تعرضت لضربة شديدة في أعقاب ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

وتعمل أسعار الفائدة المرتفعة في الأسواق على تآكل قيمة العقارات بسبب ارتفاع تكلفة التمويل.

وأعلنت بلاكستون عن عائد 9.3٪ لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة لديها منذ بداية العام، صافي العمولات، مقارنة بانخفاض 22.19٪ في نفس الفترة في مؤشر العائد على مؤشر داو جونز ريت في الولايات المتحدة.

اقرأ ايضاً: الأسهم الآسيوية تتداول بحركة متباينة بعد ليلة حمراء في وول ستريت