عشبة الملّيسة.. تعرف على أهم فوائدها الطبية

صحة _ مصدر الإخبارية

عشبة الملّيسة أو “بلسم الليمون” هي نبتة عشبية معمِّرة، تحمل أوراقاً دائرية تشبه شكل القلب، رائحتها زكية أقرب لرائحة الليمون.

مكللة بالأزهار الصغيرة ذات لون أصفر وأبيض، استُخدمت منذ القدم بشكل واسع كعلاج لمجموعة من الأمراض المختلفة، لخصائصها الطبية الرائعة.

وأثبتت دراسات عديدة أن مزجها مع اللبن أو المشروبات المختلفة، التي تحارب القلق والتوتر، وتحسن التأثيرات المزاجية السلبية.

كما أن عشبة المّيسة تقليل الأعراض المرافقة لمرض ألزهايمر، حيث أظهرت بعض الدراسات أنَّ تناولها مُدة 4 شهور قد يقلل من أعراض مرض ألزهايمر ذي الدرجة البسيطة أو المتوسطة.

وحديثاً، أثبتت عالمة أحياء روسية أن نبات “المليسة” يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الإنسان.

وقالت عالمة الأحياء والأعصاب والأخصائية في الطب الوظائفي، إيرينا مالتسيفا، إنّ هذه العشبة لها تأثير جيد على عمليات الهضم، فتقلل من آلام البطن المُتكررة وعدم الراحة، كما وجدت أنّ تناول نوع من المنتجات المُكوّنة من عشبة الملّيسة مع أعشاب أخرى، يُحسن من حالة الارتجاع المعديّ المريئيّ، ويُخفّف من آلام المعدة، والتقلّصات، والغثيان، والقيء.

وأوضحت أنه يحتوي على مواد عديدة تساعد في تأخير الشيخوخة، مشيرة إلى أن هذا النبات له تاريخ طويل في العلاج، وفقا لروسيا اليوم.

وأشارت العالمة الروسية إلى أن زيت “بلسم الليمون” مناسب لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتوتر، وتخفيف الصداع وتقلصات القولون، كما يتضمن مادة “الليمونين” التي لها خصائص مضادة للأكسدة وللسرطان، ولها تأثير وقائي لنظام القلب والأوعية الدموية.