انتخاب رئيس جديد للكنيست في هذا الموعد

الداخل المحتل _ مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الكنيست المنتهية ولايته، ميكي ليفي، أنه سيتم التصويت لانتخاب رئيس جديد للكنيست الإسرائيلي، خلفا له، يوم الإثنين القادم.

جاء ذلك في أعقاب نجاح الليكود في جمع تواقيع 64 عضو كنيست من شركائه في الحكومة المقبلة، على طلب بهذا الشأن.

ويسعى الليكود إلى تعيين رئيس جديد للكنيست، بهدف تمرير قوانين تتعلق بتعيين رئيس حزب “شاس”، أرييه درعي، وزيرا، ومنح صلاحيات واسعة لبن غفير في جهاز الشرطة، وسن قانون الالتفاف على المحكمة العليا بحيث يمنعها من شطب قوانين يسنها الكنيست.

ويعتزم الليكود سن هذه القوانين قبل الإعلان عن تنصيب حكومة بنيامين نتنياهو السادسة، وذلك لتنفيذ الاتفاقيات الائتلافية التي تم التوصل إليها في المفاوضات بين الليكود وكل من “شاس” و”يهدوت هتوراه” و”الصهيونية الدينية” و”عوتسما يهوديت” و”نوعام”.

والمرشح الأبرز لتولي منصب رئيس الكنيست من قبل الليكود هو أمير أوحانا، وينافسه على تولي المنصب أوفير أكونيس ويوآف كيش، علما بأن الترجيحات تشير بأن رئيس الكنيست الأسبق، ياريف ليفين، سيتولى منصب وزير القضاء.

يعتبر انتخاب رئيس جديد ، من الكتلة التي يقودها نتنياهو ، شرطًا مسبقًا أساسيًا للائتلاف اليميني الديني المخطط لتولي منصبه ، نظرًا لأن العديد من التعيينات الوزارية التي يقصدها نتنياهو والالتزامات لأحزاب الائتلاف القادمة تتطلب تغييرات في التشريعات القائمة ، ويمارس رئيس الكنيست سيطرة كبيرة على الجدول التشريعي للكنيست.

اقرأ أيضاً/ الكشف عن اتفاق بين الليكود والصهيونية الدينية حول نقل صلاحيات وزارية