صادرات الديزل - رسوم نقل النفط - إنتاج النفط - النفط الروسي - تصريحات أوروبا - أسعار الغاز في أوروبا.

المالية الروسية: إيرادات النفط والغاز لشهر نوفمبر جاءت دون المتوقع

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قالت وزارة المالية الروسية، الاثنين، إن “إيرادات النفط والغاز الإضافية لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي جاءت دون المستوى المتوقع بنحو 90.2 مليار روبل (حوالي 1.38 مليار دولار)”.

وأضافت خلال بيانٍ صحفي، “من المتوقع وصول حجم إيرادات النفط والغاز الإضافية المرتبط بزيادة سعر النفط عن المستوى الأساسي في ديسمبر 2022 إلى مستوى 176.1 مليار روبل، مع ضرورة الأخذ في عين الاعتبار الانحراف في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ليُقدّر حجم إيرادات النفط والغاز بـ 85.9 مليار روبل”.

وأشارت “الوزارة” إلى أن عائدات روسيا من النفط والغاز تضاعفت خلال شهر أكتوبر الماضي، ولفت رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إلى أن محاولات الدول الغربية فرض قيود وعقوبات على قطاع موارد الطاقة الروسية، تسببت بزيادة موارده وأرباحه بخلاف ما كان مُتوقعًا.

يُذكر أن وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية، كشفت في وقتٍ سابق، عن ارتفاع صادرات النفط الروسي بواسطة البحر خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الماضي وذلك قبل حلول الخامس من شهر ديسمبر 2022 وهو موعد فرض القيود على النفط الروسي مِن قِبل الاتحاد الأوروبي.

وأكدت ارتفاع الحجم اليومي للنفط المُصدَر من روسيا إلى 3.6 مليون برميل في نهاية أكتوبر – بداية نوفمبر، وهو أعلى مستوى منذ بداية يونيو 2022.

ويُؤكد مختصون، أن موسكو، استطاعت الحفاظ على اقتصادها رغم العقوبات الأوروبية المفروضة عليها، إبّان إطلاقها العملية العسكرية في الأراضي الأوكرانية.

Exit mobile version